48 بلدا يشاركون في معرض الكتاب..و”اليونيسكو” ضيف شرف

سيعرف المعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي سينظم من 10 إلى 19 ماي المقبل، بالرباط، مشاركة 743 عارضا يمثلون 48 بلدا، يشمل 241 نشاطا ينكب أساسا على تيمات تنطوي على “قراءة التراث وكتابة المستقبل، وإفريقيا المتعددة، وملامح وصور، ومؤنث ومذكر كتابة الجندر، وميديا وتكنولوجيا” .

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، في كلمة له، خلال ندوة صحفية، اليوم الجمعة، بالرباط، إن هذه التظاهرة الثقافية اختارت اليونسكو كضيف شرف الدورة 29 للمعرض.

وأكد بنسعيد أن الاختيار يعكس “العلاقات المتميزة التي تجمع المملكة بهذه المنظمة الأممية”، مبرزا أن الشراكة بين الجانبين تشمل مجالات متعددة من قبيل الصناعة الأدبية، والتعليم، والصناعات الثقافية والإبداعية، والأركيولوجيا، والتراث اللامادي.

وتابع  الوزير أن اليونسكو، التي أعلنت عن اختيار طنجة مدينة مضيفة عالمية لليوم الدولي لموسيقى الجاز 2024، الذي سيحتفل به يوم 30 أبريل الجاري في أكثر من 190 دولة، تثمن الأدوار الثقافية للمغرب وما يعمل على تنفيذه من برامج في هذا المجال.

وأبرز بنسعيد أن هذا المعرض يعتبر مناسبة مواتية لتطوير الفعل الثقافي، والانكباب على رصد إشكالية القراءة، والاهتمام بالكتاب والقراءة، إضافة إلى دمقرطة الثقافة.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن هاته التظاهرة الثقافية عرفت نجاحات على امتداد دوراتها، مما يعكس اهتمام المغاربة بالكتاب والثقافة عموما، لافتا إلى أن المعرض ينفتح أيضا على عدد من الناشرين الذين يمثلون كافة جهات المملكة.

وأشار الوزير إلى أنه لتقوية القراءة والكتاب في المملكة المغربية لابد أن تكون هناك مقاربة تواصلية خاصة بالكتُاب والكِتاب من بينها المعرض الدولي للنشر والكتاب، مبرزا أن الوزارة تعمل على تقوية المعرض سنة بعد سنة من خلال توفير كم كبير من الإمكانات بشراكة مع جميع المتدخلين.

وأكد بنسعيد أن الوزارة خصصت 40 مليون درهم للدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، موضحا أن المغرب تلقى أزيد من 900 طلب؛ واضطر إلى قبول 743 طلب نظرا للإمكانات المتوفرة، مشددا على أن هذا الكم الهائل من الطلبات يؤكد أن المعرض له مكانة دولية ويعرف إقبالا مهما نظرا للمشاركة النوعية للعارضين من مختلف القارات الخمس.

وقال الوزير:”هذه السنة تم الإهتمام بالكتب الموجهة للأطفال لتربية الناشئة وتشجيعها على القراءة في إطار التحدي الذي يعرفه العالم على مستوى الرقمنة” مضيفا أن “الوزارة تعمل على تنزيل إتفاقية مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتقريب الكتاب للتلاميذ”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى