بايتاس: المغرب أصبح قبلة مهمة للاستثمار

قال إن مصادقة الحكومة على مشروع لتصنيع البطاريات ستخلق 17 ألف منصب شغل

أبرز مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المغرب أصبح قبلة مهمة للاستثمار، بتوجيهات من الملك محمد السادس، مما سينعكس إيجابا على موضوع التشغيل.

وأوضح بايتاس، اليوم الخميس، في ندوة صحفية، أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، أن المملكة اختارت العمل على تحسين مستوى الاستثمار، وموضوع مناخ الأعمال، عبر تبسيط الإجراءات والمساطر.

وذكر بايتاس أن الحكومة قامت بمراجعة ميثاق الاستثمار ونجحت في ذلك في وقت قياسي، علما أن إحدى الإجابات الكبيرة المتعلقة بمعالجة مشكل الشغل توجد في هاته المنظومة القانونية الخاصة بالاستثمار التي تعرف بقانون المراكز الجهوية للاستثمار والذي صادقت عليه الحكومة وسيبدأ البرلمان في مناقشته، لافتا إلى وجود عناصر تتدخل في التشغيل، وتهم السياسات العمومية وقدرة القطاعات الاستراتيجية على توفير فرص للشغل.

وزاد مبينا:”منذ أن دخل الميثاق حيز التطبيق والاستثمار يعرف نموا جيدا، خاصة أنه لم يعد متركزا في مناطق بعينها، وقد انعقدت اللجنة الوطنية للاستثمارات قبل يومين والتي ترأسها أخنوش وصادقت على 27 مشروع اتفاقية، كما ترأس اليوم جلسة للتوقيع على اتفاقية استثمارية ذات طابع استراتيجي تهم المشروع المتعلق بإحداث وحدة صناعية ضخمة في البلاد لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية والذي سيوفر 17 ألف منصب شغل منها 2800 منصب عالي الكفاءة”.

وحول وفاة مواطنين وإصابة آخرين بتسمم جراء تناول مواد كحولية غير صالحة للاستهلاك، قال المسؤول الحكومي:”أصدرت وزارة الصحة بيانا حول الفاجعة، يتحدث عن إجراءات قامت بها، وهناك فتح تحقيق قضائي في الموضوع”.

وجدد الوزير التأكيد على قيام الحكومة بمأسسة الحوار الاجتماعي الذي لم يعد مقترنا بمناقشة قضايا تقنية فقط والالتقاء مع النقابات في مناسبة واحدة، ليتحول لمحطتي أبريل وسبتمبر في سياق حوار جاد وبناء، أسفر عن مكتسبات مهمة، منها مراجعة الضريبة عن الدخل والزيادة في الرواتب بمبلغ 1000 درهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى