المغرب يستغرب إقصاءه من مؤتمر برلين حول ليبيا

انتقدت وزارة الخارجية ألمانيا بهذا الشأن

عبرت المملكة المغربية عن استغرابها العميق لإقصائها من المؤتمر المتوقع أن تستضيفه العاصمة الألمانية برلين، يوم غد الأحد، حول ليبيا.

وأفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم السبت، بخصوص مؤتمر برلين حول ليبيا، بأن “المملكة المغربية لا تفهم المعايير ولا الدوافع التي أملت اختيار البلدان المشاركة في هذا الاجتماع”.

وأضاف المصدر ذاته أن المغرب كان “دائما في طليعة الجهود الدولية الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية”، موضحا أن المملكة اضطلعت بدور “حاسم في إبرام اتفاقات الصخيرات، والتي تشكل حتى الآن الإطار السياسي الوحيد -الذي يحظى بدعم مجلس الأمن وقبول جميع الفرقاء الليبيين- من أجل تسوية الأزمة في هذا البلد المغاربي الشقيق”.

وزادت الخارجية المغربية في بيانها الغاضب من استبعادها من المؤتمر “لا يمكن للبلد المضيف لهذا المؤتمر، البعيد عن المنطقة وعن تشعبات الأزمة الليبية، تحويله إلى أداة للدفع بمصالحه الوطنية”، وذلك في انتقاد واضح لألمانيا.

وشددت المملكة المغربية على أنها ستواصل من جهتها “انخراطها إلى جانب الأشقاء الليبيين والبلدان المعنية والمهتمة بصدق، من أجل المساهمة في إيجاد حل للأزمة الليبية”، حسب تعبير البيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى