اعتقال سلفي بسبب تنديده بإغلاق المساجد في المغرب

نادية عماري

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الثلاثاء، عن وضع السلفي المعروف باسم “أبو النعيم” تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجريه المكتب الوطني لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، لتورطه في التحريض على الكراهية وتهديد المواطنين بارتكاب أفعال تنطوي على المس الخطير بالنظام العام.

وأفاد بيان للمديرية، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، أن هذا الإجراء يأتي للكشف عن أسباب وخلفيات نشر المعني بالأمر لشريط تحريضي، يتضمن تكفيرا للدولة ومؤسساتها، فضلا عن تحديد كل الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

يذكر أن المدعو “أبو النعيم” ظهر في شريط فيديو منشور على شبكات التواصل الاجتماعي في المغرب، وهو يدلي بتصريحات تتضمن تحريضا على العنف والكراهية، وتتضمن عناصر تأسيسية لأفعال إجرامية تنطوي على المس الخطير بالنظام العام، إضافة إلى تسفيه وتبخيس جهود السلطات العمومية لمكافحة وباء كورونا المستجد.

ودعا نشطاء أمس إلى ضرورة اعتقال”أبو النعيم”، بشكل فوري، عقب مهاجمته للدولة وتقليله من مخاطر كورونا.

وأفتت الهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى، الاثنين، بضرورة إغلاق أبواب المساجد في المملكة، بناء على طلب الفتوى الموجه إلى المجلس الأعلى من أمير المؤمنين الملك محمد السادس.

وأوضح بيان سابق المجلس أن الفتوى تأتي نظرا للضرر الفادحالناجم عن الوباء الذي يجتاح العالم، واعتبارا لما صدر منتوجيهات من الجهات المختصة، بما فيها وزارة الصحة، بهدف الحرص على الوقاية من الفيروس بإغلاق أماكن عمومية وخصوصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى