اعتقال شخص في طنجة لنشره محتويات رقمية زائفة

نادية عماري

قامت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية في مدينة طنجة بتوقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، من ذوي السوابق القضائية، زوال الخميس، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بنشر أخبار زائفة والتبليغ عن جريمة يعلم بعدم حدوثها والقذف والتشهير بحق عون سلطة مكلف بتطبيق الإجراءات المصاحبة لحالة الطوارئ الصحية.

وأفاد بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، تلقى “صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، بنشر المشتبه فيه لمقطع فيديو بتقنية “المباشر”، بتاريخ 23 مارس الحالي، ادعى فيه بشكل مضلل أن عون سلطة يقوم بتوزيع بطاقات التنقل الاستثنائي مقابل مبالغ مالية على سبيل الرشوة.

وأشار البيان لتعرض سلامة الموظف المذكور للخطر أثناء وجوده في الشارع العام، مما اقتضى تدخلا فوريا من أقرب دورية للشرطة بعين المكان من أجل ضمان سلامته بعدما احتشد حوله عدد من المواطنين.

وأوضح المصدر ذاته قيام المشتبه فيه بنشر مقطع مصور ثان زعم فيه أن تدخل الشرطة كان من أجل ضبط عون السلطة في حالة تلبس بالرشوة، وهي الأخبار الزائفة التي تناقلتها صفحات في وسائل التواصل الاجتماعي.

ومكنت الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح الشرطة بالمدينة من تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه، بعدما تأكد زيف ادعاءاته التي زعم فيها رفض عون السلطة منحه بطاقة التنقل الاستثنائي قصد التكفل بزوجته المريضة، ليتضح أنه غير متزوج وأن نشر هذه الادعاءات كان بغرض التشهير بالموظف والمساس به.

وأفاد البيان بالاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الملابسات المحيطة بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، في وقت تتواصل فيه عمليات اليقظة والتتبع الرامية لزجر كل محتوى رقمي من شأنه التأثير على تطبيق الإجراءات الوقائية التي تقتضيها حالة الطوارئ الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى