فنانون مغاربة يطالبون بالإفراج عن مستحقاتهم جراء تضررهم من “كورونا”

نادية عماري

طالبت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالإفراج عن مستحقات الفنانين المتوقفين عن العمل جراء فيروس”كورونا”، وصرف الدفعات المتبقية برسم السنة الماضية من الدعم المسرحي، وكذا الإفراج عن برنامج الدعم لموسم 2020 من أجل الحفاظ على حدود دنيا من الأنشطة المسرحية والفنية بعد انتهاء الأزمة.

وأفادت النقابة في بيان لها، تلقى “صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، بتواصلها مع المنظمات النقابية الحليفة والمنتجين، لتطبيق مذكرة وزير الاقتصاد والمالية من قبل الوزارات والمؤسسات المعنية، قصد تمكين المؤسسات الفنية من مستحقاتها حتى تفي بالتزاماتها تجاه المهنيين سواء في قطاعات المسرح أو السينما أو الدراما التلفزيونية والفنية عموما.

وأشاد البيان بمبادرة فنانين لتقديم المساعدات والمساندة لزملائهم في هذه الظرفية العصيبة ولباقي الفئات الهشة، فضلا عن عمل كل الهيئات النقابية الفنية الحليفة لخدمتهم والتخفيف من معاناتهم، ولاسيما المبادرة المشتركة الرامية إلى تعجيل صرف مستحقات الفنانين ذوي الحقوق من المكتب المغربي لحقوق المؤلف.

ودعا المكتب الوطني للنقابة سائر هياكله من شعب مهنية قطاعية وفروع إقليمية إلى مواصلة التعبئة لمساندة الفنانين المتضررين من هذه الوضعية الاستثنائية.

وأوضحت النقابة حرصها على متابعة ملف الوضع الاجتماعي لمهنييها عبر اتصالات مستمرة مع رئاسة الحكومة، قصد إيجاد صيغ مناسبة لدعم الفنانين المتضررين في سائر المهن الفنية بمن فيهم تقنيو وإداريو الأعمال الفنية، وذلك منذ أن راسلت رئيس الحكومة، بتاريخ 17 مارس الماضي، من أجل اتخاذ إجراءات استعجالية بحقهم، في ظل الإجراءات مواجهة الفيروس والتي خلفت آثارا اجتماعية سلبية على الفنانين.

ونوه المصدر ذاته بعمل الحكومة وأعضاء لجنة اليقظة على العناية التي يولونها لتخفيف الآثار الاجتماعية الناجمة عن إجراءات الحجر الصحي لكل فئات الشعب المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى