بنعبد الله: الحكومة مطالبة بالتعامل بنضج مع المواطنين

طالب نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الحكومة، بالتعامل بنضج مع المواطنين وعدم إصدار بيانات مفاجئة في ساعات متأخرة من الليل، مما يؤدي لإرباكهم، في إشارة إلى تدبير الدخول المدرسي والجامعي الجديد، تزامنا مع تفشي وباء كورونا.

وقال بنبعد الله، في بث مباشر، عبر صفحته بموقع”فيسبوك”، مساء الثلاثاء،:”هناك صعوبة حقيقية في تدبير الدخول المدرسي حضوريا أم عن بعد، وهو ما انعكس على الآباء وأولياء التلاميذ والطلبة الذين وجدوا صعوبة في تفهم ما يحدث”.

وأشاد بنبعد الله بالمقاربة المعتمدة من طرف جميع الدول، بما فيها المتقدمة، التي تتمتع بمسؤولية سياسية وحكومة قوية تلعب دورها في النقاش الدائر حول الوباء، خاصة ما يتعلق بالإجراءات المتبعة على مستوى الدخول المدرسي والجامعي وطاقة الموارد البشرية والاستعداد النفسي للتلاميذ والطلبة، فضلا عن جعل المواطنين ينخرطون في جميع القرارات المتخذة، لطرح نقاش عمومي مقنع للناس.

ودعا بنعبد الله الحكومة لتحضير المواطنين نفسيا للقرارت المعلن عنها وإشراكهم فيها، بتوظيف وسائل التواصل الموجودة في المجتمع، إلى جانب دعم الفئات والأسر المعوزة، بمنحها أجهزة إلكترونية، يتم شراءها بتمويل من صندوق تدبير كورونا.

وحول الوضعية الوبائية في الدار البيضاء وما صاحبها من قرارات حكومية، قال بنبعد الله:”عدد المصابين يزداد منذ بداية اغسطس، كان من الممكن تحذير الرأي العام من دون الاعتماد على البيانات المتأخرة، وهنا يأتي دور الحكومة ومسؤوليتها لتصارح المغاربة بما يحصل”.

وزاد مبينا:”إذا بقيت الأعداد تتزايد سنكون ملزمين بإغلاق المطاعم والمدارس والحد من النقل العمومي وغيره، وهو ما لا نجده لدى الدول المتقدمة التي تناقش إجراءات الحجر والدخول المدرسي في قنواتها باستمرار مما يساهم في توعية الناس، وبالتالي ينخرطون ولا يستهزؤون من قرارات الحكومة”

وأشار بنبعد الله إلى وجو أزمة حقيقية بالنسبة للمغرب والعالم كله، ستكون لها انعكاسات صحية أخطر من تأثيراتها الاقتصادية، مما يفرض إجراءات وإمكانيات رغم محدوديتها، تفرض على الأقل التواصل مع المواطنين والابتعاد عن الإجراءات المباغثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى