الإعلان الأميركي حول مغربية الصحراء يوزع على الدول ال193 الأعضاء بالأمم المتحدة

جرى توزيع النص الكامل للإعلان الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب والذي يعترف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحراءه، على الدول ال193 الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة، باعتباره وثيقة رسمية لمجلس الأمن الدولي، باللغات الست الرسمية للمنظمة الأممية.

وذكرت كيلي كرافت، السفيرة الممثلة الدائمة للولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة، في رسالة مرفوقة بنص الإعلان الأميركي، أن ترامب كان قد اعترف في العاشر من ديسمبر 2020، من خلال هذا الاعلان، بأن “مجموع إقليم الصحراء هو جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية”.

وأفادت كرافت في الرسالة الموجهة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، والتي أرسلت نسخة منها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أن الإعلان الأميركي يشدد على أن المقترح المغربي للحكم الذاتي يعتبر الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية.

وجاء في هذه الوثيقة التاريخية أن “الولايات المتحدة تعتقد أن قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارا واقعيا لحل النزاع، وأن حكما ذاتيا حقيقيا تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن”.

وحث الإعلان الأمريكي أيضا الأطراف على الشروع في مباحثات في أقرب وقت، وذلك من خلال اعتماد المقترح المغربي للحكم الذاتي كإطار وحيد للتفاوض حول حل مقبول من الطرفين.

وقال المصدر ذاته”“من أجل تسهيل التقدم نحو هذا الهدف، فإن الولايات المتحدة ستشجع التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع المغرب، بما في ذلك على أراضي الصحراء المغربية، ولتحقيق هذه الغاية، ستفتح الولايات المتحدة قنصلية في الداخلة، من أجل النهوض بالفرص الاقتصادية والتجارية للمنطقة”.

ويأتي نشر رسالة السفيرة الأميركية غداة انعقاد المؤتمر الوزاري الافتراضي لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ومساعد وزير الخارجية الأميركي لقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، بمشاركة 40 دولة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى