مكتب”السلامة الصحية”: اختفاء طوائف النحل ظاهرة غير مسبوقة بالمغرب

سجل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أن اختفاء النحل ببعض المناطق في البلاد يعد ظاهرة غير مسبوقة.

وأوضح المكتب في بيان له، الجمعة، أن التحريات الأولية التي أجرتها فرقه استبعدت أن يكون سبب الظاهرة مرض ما، مشيرا إلى أن النتائج الأولية للزيارات الميدانية المكثفة التي قامت بها الفرق التابعة للمصالح البيطرية الإقليمية لحوالي 23.000 خلية نحل بمختلف العمالات والأقاليم، خلصت إلى أن اختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة.

وأفاد المكتب أنه فور اكتشاف ظاهرة اختفاء طوائف النحل عند بعض المربين ببعض المناطق، قام عبر مصالحه البيطرية الإقليمية بالتحريات الميدانية بتعاون مع ممثلي الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، للوقوف على مدى انتشار هذه الظاهرة غير المسبوقة والعمل على تحديد العوامل المسببة لظهورها.

وقال البيان إن مصالح المكتب تواصل القيام بالتحريات والدراسات الميدانية اللازمة بتنسيق مع مختلف المتدخلين من أجل معرفة الأسباب والعوامل المساعدة لهذه الظاهرة.

وسجل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها في هذا الإطار ربطت هذه الظاهرة بوجود أسباب متعددة تتدخل فيها مجموعة من العوامل خاصة منها المرتبطة بالظروف المناخية كقلة التساقطات المطرية، والبيئية كقلة المراعي، والظروف المتعلقة بالحالة الصحية للمناحل والطرق الوقائية المتبعة، علما أنها لا تقتصر فقط على المغرب، بل تشمل أيضا دولا أخرى بإفريقيا وأوروبا وأميركا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى