الميراوي يكشف تدابير وزارته لمعالجة ملف طلبة أوكرانيا

أعلن عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن عدد من الإجراءات من أجل معالجة ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، من ضمنها عقد لقاءات مكثفة مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بكل من القطاعين العمومي والخاص، فضلا عن معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

وسجل الميراوي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، عن قيام الوزارة المعنية بعدد من الاتصالات الدبلوماسية مع بعض الدول بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لأوكرانيا، أبرزها رومانيا والمجر وبلغاريا، لتدارس إمكانية استقبال الطلبة المغاربة.

وقال الميراوي إن الوزارة تعمل أيضا علة دراسة عدد من الحلول المطروحة، منها استكمال هؤلاء الطلبة لدراستهم عن بعد.

وأفاد المسؤول الحكومي أنه بإمكان الطلبة الراغبين في الالتحاق  بمؤسسات التعليم العالي بكل من رومانيا وهنغاريا إجراء امتحانات الولوج انطلاقا من المغرب، دون الحاجة إلى التنقل إليهما.

وأشار الميراوي إلى أن عدد الطلبة المسجلين بالمنصة الرقمية التي أحدثتها الوزرة، بلغ إلى غاية 25 أبريل الجاري، أكثر من 7200 طالب، 75 في المئة منهم ينتمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان، معلنا عن فتح منصة جديدة الأسبوع المقبل لاستقبال الملفات الإلكترونية للطلبة للتدقيق في المعطيات المقدمة.

واعتبر الوزير أن الاشكالية المطروحة تتعلق بقطاع طب الأسنان والصيدلة، حيث يتجاوز عدد الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا القدرة الاستيعابية للكليات الوطنية المعنية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى