المغرب ورومانيا يتفقان على إحداث إطار للتعاون الاقتصادي

اتفق المغرب ورومانيا على توطيد العلاقات الثنائية في أفق بناء شراكة معمقة، وذلك من خلال تكثيف الحوار السياسي، وإحداث إطار للتعاون الاقتصادي المتجدد، فضلا عن إقامة تعاون متجدد في مجالات التعليم والتكوين والبحث العلمي و الابتكار والتكنولوجيا الرقمية والفعل الثقافي.

وأفاد ناصر بوريطة، وزير الخارجية ونظيره الروماني، بوغدان أوريسكو، خلال مباحثات أجرياها، بمراكش، الأربعاء، على تعزيز هذه الشراكة من خلال تعبئة الجهات الفاعلة غير الحكومية، على غرار تلك المسؤولة عن التعاون اللامركزي في خدمة التنمية الإقليمية وزيادة الروابط بين دوائر الأعمال.

كما أكد الجانبان في بيان مشترك أعقب مباحثاتهما، على الدور الإيجابي والبناء الذي يضطلع به المغرب ورومانيا في الحفاظ على الاستقرار والأمن والسلام في منطقة كل منهما، وذلك إدراكا منهما للدور والمسؤولية التي يمليها الموقع الجغرافي للبلدين في ما يخص تعزيز السلام والتفاهم في أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا الوسطى ومنطقة البلقان.

وسجل البيان دعم رومانيا للجهود المبذولة تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومتوافق بشأنه من قبل كافة الأطراف لقضية الصحراء”، قائم على التوافق، طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

من جهة أخرى، أعرب بوريطة وأوريسكو عن عزمهما مواصلة الحوار لصالح تعددية أطراف متجددة، واتفقا على اتخاذ إجراءات منسقة داخل الأمم المتحدة لصالح السلم والأمن الدوليين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى