رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يحل قريبا بالمغرب

سيحل أفيف كوخافي، رئيس اركان الجيش الإسرائيلي، بالمملكة المغربية، في زيارة رسمية، هي الأولى من نوعها لمسؤول عسكري رفيع لبلد عربي.

وأفادت قناة”i24news” أن الزيارة التي تمت برمجتها الأسبوع المقبل، ستمتد ل3 أيام، حيث سيلتقي خلالها بمسؤولين كبار بالقوات المسلحة الملكية المغربية.

وتشير الزيارة المرتقبة لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي إلى مدى تطور العلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، منذ عودة العلاقات مع تل أبيب برعاية أميركية، في خطوة نحو إقرار السلام بالمنطقة، وإخراج الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من حالة الجمود التي يعيشها منذ سنوات.

وقالت “القناة 12” الإسرائيلية، أمس الجمعة، أن كوفاخي، سيقوم يوم الاثنين المقبل بزيارة دولة عربية لم يسبق أن توجه إليها”، لكنها لم تذكر المملكة المغربية.

ويأتي الإعلان عن زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي  بعد يوم من إقدام السلطات الإسرائيلية على فتح المركز الحدودي “ألنبي / الملك حسين”، الذي يربط الضفة الغربية والأردن، بوساطة مباشرة للمملكة المغربية، تحت قيادة الملك محمد السادس.

ومكنت الوساطة التي قامت بها المملكة المغربية بخصوص فتح معبر “ألنبي”، بمعية الولايات المتحدة الأميركية من التوصل إلى اتفاق من أجل الفتح الدائم لهذا المعبر الذي يشكل المنفذ الوحيد للفلسطينيين على العالم.

على صعيد ذي صلة، أشادت وزيرة المواصلات والنقل الإسرائيلية ميراف ميخائيلي، بالدور المهم الذي اضطلع به الملك محمد السادس لإعادة فتح المعبر بدون انقطاع.

وثمنت الوزيرة الإسرائيلية “التزام الملك العميق” تجاه المنطقة والسلام بها، مشددة على “أن هذه الإرادة ستظل عاملا جد مساعد في المستقبل”.

واعتبرت ميخائيلي أنه “آن الأوان لأن نعترف بفرصنا المشتركة وأن نغتنمهـا، ونعمل على أساسها، لنجعل منطقتنـا أفضل”.

واتسمت مرحلة ما بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في ديسمبر 2020، بتنظيم زيارات متتالية لمسؤولين إسرائيليين إلى المغرب، من بينهم وزير الدفاع بيني غانتس في نوفمبر الماضي ووزيرة الداخلية الإسرائيلية أيليت شاكيد في يونيو الماضي، وهي الزيارات التي شهدت توقيع شراكات بين البلدين في المجالات التكنولوجية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والثقافية.

وقام وفد من الجيش الإسرائيلي بأول زيارة رسمية إلى المغرب في مارس الماضي، أسفرت عن توقيع اتفاق تعاون عسكري يهم تشكيل لجنة عسكرية مشتركة، فضلا عن التوقيع على اتفاقية شراكة في مجال صناعة الطيران المدني، بالتوازي مع المهمة العسكرية.

وقام قادة صناعات الفضاء الإسرائيلية وهي أول مجموعة صناعة طيران إسرائيلية عامة (مدنية وعسكرية)، بزيارة غير مسبوقة إلى الرباط.

ووقعت وزارة الصناعة المغربية وصناعة الفضاء الإسرائيلية، اتفاقية شراكة في مجال صناعة الطيران المدني.

وسبق لخمسة وزراء إسرائيليين زيارة المغرب في الآونة الأخيرة هم: وزير الدفاع بيني غانتس ووزير الخارجية يائير لبيد، ووزيرة العلوم والتكنولوجيا والعلوم، أورويت فركش هكوهين، ووزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيفاي، ووزيرة الداخلية ايليت شاكيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى