الفرنسية دومينيك براداليي تخلف يونس مجاهد على رأس الفدرالية الدولية للصحفيين

جرى أخيرا انتخاب دومينيك براداليي، عضو الاتحاد الوطني للصحفيين، رئيسا للاتحاد الدولي للصحفيين، في مؤتمره ال31 في مسقط بعمان، بعد 6 سنوات في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين.

وخلفت براداليي الصحفي المغربي يونس مجاهد، الذي كان رئيسا للاتحاد من 2019 إلى 2022، لتستمر ولايتها لسنة 2026، تاريخ الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسه.

ومنذ سنة 1962، تاريخ تأسيسه في باريس، أصبحت براداليي ثاني امرأة تترأسه الاتحاد الدولي للصحفيين بعد الصحفية البلجيكية ميا دورنارت 1986-1990.

عملت براداليي طوال مسارها المهني في البث العام الفرنسي، من ORTF إلى France televisions، وكانت رئيسة تحرير الأخبار المسائية على قناة France2.

هي حاليا عضو في اللجنة الوطنية للاتحاد الوطني للصحفيين، وكانت عضوا أيضا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين، بعد إعادة انتخابها في مؤتمر تونس سنة 2019.

براداليي أيضا عضو في اللجنة العليا لبطاقة هوية الصحفيين المحترفين إلى حدود سنة 2021، وتشغل حاليا منصب نائب أمين صندوق مجلس أخلاقيات الصحافة والوساطة، ومدير Maison des lanceurs d’ alerte  في باريس، المنظمات التي تشارك النقابة الوطنية للصحفيين في تأسيسها، والعديد من جمعيات الدفاع عن الصحفيين، وهي أيضا مستشارة في لجنة تحكيم الصحفيين، وهو اختصاص قضائي خاص بالمهنة في فرنسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى