المحكمة الدستورية تلغي مقعدين برلمانيين من الأغلبية الحكومية بدائرة جرسيف

ألغت المحكمة الدستورية انتخاب نائبين برلمانيين في مجلس النواب محسوبين على الأغلبية الحكومية، عن دائرة جرسيف، وهما كل من علي الجغاوي عن حزب الاستقلال، ومحمد البرنيشي عن الأصالة والمعاصرة، على إثر الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة.

ويأتي قرار المحكمة الدستورية بناء على طعن تقدم به مرشح حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، سعيد بعزيز، في عضوية البرلمانيين بسبب خرقهما حالة الطوارئ الصحية، وأن المطعون في انتخابهما، قاما خلال الحملة الانتخابية بتنظيم جولات ميدانية بالأسواق الأسبوعية ومحيطها، وبشوارع مدينة جرسيف، ضمت عشرات ومئات من الأشخاص، مع استخدام آليات ثقيلة وقوافل للسيارات تفوق العدد المسموح به في تنظيم المواكب الانتخابية.

كما قام أحدهما بتنظيم مسيرات مشابهة ضمت مئات المستخدمين المياومين، مما يشكل مسا بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين المترشحين ومخالفة للأحكام الخاصة بحالة الطوارئ الصحية، لأنها كانت سارية المفعول بسائر أرجاء التراب الوطني إبان الحملة الانتخابية التي جرت برسم الاقتراع موضوع الطعن.

وتشكل المخالفة الثابتة في حق برلمانيي الاستقلال والجرار، إخلالا بيناً بمبدأي المساواة وتكافؤ الفرص بين المترشحين، مما يتعين معه التصريح بإلغاء انتخاب محمد البرنيشي وعلي الجغاوي عضوين بمجلس النواب، ودون حاجة للبت في باقي المآخذ المثارة.

وأمرت المحكمة بتنظيم انتخابات جزئية للتباري على المقعدين المطعون فيهما، عملا بأحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى