أخنوش: الحكومة تلتزم باستكمال التغطية الصحية الإجبارية قبل متم السنة الحالية

سجل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، التزامها باستكمال التغطية الصحية الإجبارية قبل متم السنة الحالية، عن طريق تعميمها على المستفيدين من نظام المساعدة الطبية”راميد”، تنفيذا للأجندة الملكية.

وأوضح أخنوش، اليوم الخميس، في المجلس الحكومي، أن بلوغ هذه الغاية سيتأتى من خلال التزام الدولة بتحمل واجبات الاشتراك في التغطية الصحية الإجبارية بالنسبة لهؤلاء الأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك، مضيفا أن الأمر سيتم من خلال تحمل الدولة لتكاليف علاجات واستشفاء هؤلاء الأشخاص في المؤسسات الصحية، لا سيما ما تعلق منها بالأمراض المزمنة والمكلفة، وأيضا بتمكين هؤلاء الأشخاص من نفس سلة العلاجات المتاحة لموظفي الدولة وأجراء القطاع الخاص، داخل المؤسسات الصحية الخاصة.

وقال رئيس الحكومة إن المؤهلين للاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي بتكفل من الدولة، وفقا لمبدأ التضامن، هم الأشخاص المقيدون بالسجل الاجتماعي الموحد في أجل أقصاه متم سنة 2023، والذين ثبت عدم قدرتهم على تحمل واجبات الاشتراك.

وأكد أخنوش حرص الحكومة على الوفاء بالالتزامات الكبرى التي حددتها للنهوض بالمنظومة الصحية في المملكة.

من جهة أخرى، ذكر أخنوش العناية البالغة التي توليها الحكومة للتشريع كمدخل لمواكبة مختلف الأوراش التنموية.

وأفاد رئيس الحكومة أن العمل التشريعي والرقابي يساهم في تنزيل جيل جديد من الإصلاحات الكبرى التي تطلقها البلاد بتوجيه من الملك محمد السادس، وهو توجه يتجسد في مصادقة المجلس الوزاري على قانون المنظومة الصحية الوطنية وقانون آخر بمثابة ميثاق الاستثمار، منوها بروح التوافق التي ميزت السنة التشريعية والتفاعل الإيجابي بين الحكومة والبرلمان بمجلسيه.

وثمن أخنوش تفاعل الحكومة الإيجابي مع مختلف المبادرات الرقابية التي مكنت من تكريس دور البرلمان في احتضان النقاش العمومي.

وأشاد المسؤول الحكومي بنجاح الدخول المدرسي بفضل جهود الأسرة التعليمية بمختلف مكوناتها وانخراط الآباء وأولياء الأمور، مما يكتسي أهمية خاصة، علما أن الموسم الدراسي الحالي سيعرف الانطلاقة الفعلية لخارطة طريق لتجويد المدرسة العمومية.

على صعيد ذي صلة، ذكر أخنوش بحرص الحكومة على ضمان استقرار أثمنة الكتب رغم ارتفاع تكلفة الورق والطباعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى