تتويج الفائزين بجائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب في أصيلة

جرى الثلاثاء، تقديم الشاعرين الفائزين بجائزة”بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب”، لسنة 2022، وهما المغربي عمر الراجي و المصرية نهاد ذكي، بحضور ثلة من المفكرين والأدباء والمثقفين، وذلك ضمن فعاليات الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي ال43.

وقال محمد بن عيسى، أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، إن الشاعر العراقي الراحل بلند الحيدري كان من اقترح بإصرار إنشاء جائزة خاصة بالشعراء العرب الشباب لتشجيعهم على البذل والعطاء في مجال الابداع الأدبي.

وتقدم بن عيسى بشكره لأعضاء اللجنة على ما بذلوه من جهد لاختيار أسماء الفائزين مناصفة بالجائزة، في عالم عربي يضم شعراء شباب بارزين.

من جهته، أفاد الفائز بالجائزة، الشاعر المغربي عمر الراجي، أن جائزة بلند الحيدري، هي أكثر من جائزة لأنها تشكل لقاء مع كوكبة من المثقفين ورجال الأدب والشعر والمبدعين من مختلف المشارب، و هي جائزة تحمل إسما كبيرا من طينة الكبار ومن القامات الكبيرة للشعر العربي الحديث.

وشدد الراجي الذي حصل على عدة جوائز عربية وشارك في العديد من المهرجانات العربية الرائدة، على أن تجربة موسم أصيلة الثقافية هي تجربة تعيد الاعتبار للقيم الجمالية والفنية، وتعكس القيم التي يؤمن بها ويدافع عنها المغرب المتعدد والمنفتح والحاضن للفنون الجميلة .

بدورها، أعربت الشاعرة نهاد الذكي، الحاصلة على الجائزة، عن امتنانها لأنها تمنح جائزة تحمل اسم شاعر كبير عشق الترحال وثقف نفسه بنفسه حتى أضحى واحدا من أبرز الشعراء العرب، مشيرة الى أن لديها الشيئ الكثير الذي يجمعها بالشاعر بلند الحيدري في تطرق إبداعهما معا للاحلام والشجون .

ومن جهتهم، أكد أعضاء لجنة التحكيم، أن قيمة الجائزة الأولى تتمثل في كونها محفزة للشباب خاصة الذين في بداية مشوارهم الإبداعي.

واعتبرو أنها تتجاوز مفهوم القطرية والإقليمية، كما أن لها رمزية خاصة باعتبارها تحمل اسم شاعر عربي كبير، وتمنح في منتدى ثقافي مرجعي يعطى الشيئ الكثير للثقافة العربية عامة .

و سجل أعضاء لجنة التحيكم أن اطلاق اسم الجائزة المتميزة على الشاعر الكبير بلند الحيدري هي “مسؤولية تاريخية وأخلاقية وأدبية”، مبرزين أن الجائزة تراهن على “فعل الامتداد” وتساهم في استمرار الإبداع الأدبي والشعري الوازن ، وإلحاق الشباب الفائزين بالجائزة بكوكبة الشعراء العربي الكبار من الذين أصلوا ووضعوا حجر الأساس .

وتتضمن لجنة التحكيم كلا من الشعراء شرف الدين ماجدولين و صباح الدبي واحمد الشهاوي وجميلة الماجري ومحمد ولد ايدومو ومخلص الصغير ومحمد بن عيسى.

وسبق أن فاز بالجائزة سنة 2000 (مناصفة)، الشاعر المغربي عبد السلام الموساوي والشاعر المصري أحمد بخيت، وسنة 2003 (مناصفة)، الشاعر المغربي ياسين عدنان والشاعر العراقي علي أشلاه، وسنة 2008 (مناصفة) الشاعرة المغربية إكرام عبدي والشاعرة الإماراتية خلود المعلا، وسنة 2011 (مناصفة) الشاعر المغربي عبد الرحيم الخصار والشاعر الكويتي محمد هشام المغربي، وسنة 2015 (مناصفة) الشاعرة المغربية سكينة حجيب حبيب الله والشاعر الأردني عبد الله أبو بكر، وسنة 2018 (مناصفة) الشاعرة المغربية نسيمة الراوي والشاعر التونسي محمد العربي.

وافتتحت أخيرا فعاليات الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الثالث والأربعين والدورة 36 من جامعة المعتمد بن عباد المفتوحة، المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس من طرف مؤسسة منتدى أصيلة.

ويتم تنظيم الموسم، الذي جرت دورته الأولى الصيفية بين 30 يونيو و 24 يوليوز وخصصت للفنون التشكيلية، بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل (قطاع الثقافة)، وجماعة (بلدية) أصيلة، و يستضيف هذا العام فعاليات ثقافية وفنية من دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى