التوفيق: نحتاج 100 هكتار سنويا لإحداث المقابر

قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن المغرب يحتاج وعاءً عقاريا يتراوح بين 80 و100 هكتار سنويا، لإحداث مقابر جديدة للمسلمين في مختلف المدن والقرى المغربية.

وأوضح التوفيق، مساء الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن مشكل الوعاء العقاري أصبح مطروحا حتى في العالم القروي، حيث لم تعد هناك مساحة كما كان سابقا، مسجلا عدم إمكانية توفير المساحة المطلوبة من طرف الأوقاف.

وأفاد التوفيق أنه سيتم إنهاء أشغال ترميم 35 مسجدا تاريخيا في حدود سنة 2026، في إطار برنامج للحفاظ على هذا الموروث الثقافي وصيانته وترميمه وفق المعايير المتعارف عليها في المحافظة على المآثر التاريخية.

وأشار الوزير إلى أن 30 مسجدا في طور الأشغال بكلفة مالية تناهز 130 مليون درهم، فيما يوجد في طور الدراسات 17 مسجدا بتكلفة 80 مليون درهم، مضيفا أن الوزارة قامت بإنجاز إحصاء أولي شامل ل 976 مسجدا عتيقا بالمدن العتيقة والقصور والواحات والقصبات لتحديد وحصر عدد المساجد التاريخية.

وموازاة مع هذا العمل الميداني، قال التوفيق إنه تم تقييد 100 مسجد تاريخي في عداد الآثار بتنسيق مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل طبقا لمقتضيات القانون 80-22 المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات، فضلا عن تنظيم يوم دراسي تحت عنوان: “من أجل مدرسة مغربية لحفظ وترميم التراث العمراني” بشراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وأكاديمية الفنون التقليدية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء لمناقشة أساليب وتقنيات الحفاظ على البنايات التاريخية وكيفيات وأساليب ترميمها.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى