حيار: نعمل على تحسين ظروف المسنين باعتبارهم”رأسمال بشري”

أشارت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إلى العمل على تحسين ظروف عيش الأشخاص المسنين عبر المملكة، باعتبارهم رأسمال بشري.

وأضافت حيار، مساء اليوم الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين،:” المسنون النشطون يمتلكون خبرة مهمة وجب تثمينها للاستفادة منها، وهو ما تم فعليا من خلال رصد دعم في 2020 أضفنا له 9 مليون درهم، منها ما يتم توظيفه لفائدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتكوين العاملين الذين يبلغ عددهم ألف مساعد ومساعدة اجتماعية في إطار اتفاقية شراكة”.

على صعيد ذي صلة، أفادت الوزيرة بالدفع باقتصاد الرعاية في سياق متكامل، على أساس التكفل بهم داخل الأسر، وهو ما سيربط بورش الحماية الاجتماعية وسيتم دعمه ماليا لإنجاحه.

وذكرت المسؤولة الحكومية أنه تمت بلورة برنامج تنفيذي لمكافحة ظاهرة تشغيل الأطفال في التسول لأن مكان الطفل هو الأسرة وليس داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية، لافتة إلى أن مشروع الحكومة يعتمد على تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية بشكل كبير.

وحول النهوض بوضعية المرأة القروية والجبلية، قالت حيار:”في إطار ورش الحماية الاجتماعية، سيتم تعميم التعويضات الاجتماعية على جميع المغاربة في المدن والقرى، فالحكومة جاءت ببرنامج حكومي طموح بالرفع من مشاركة النساء ب30 في المائة اقتصاديا، وهو ما يتحقق عن طريق مواكبة 36 ألف امرأة عبر منصات، إذ وصلنا لأكثر من 10 آلاف تسجيل أكثر من نصفهن في العالم القروي في سياق برنامج التمكين والريادة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى