أكثر من 30 ألف إصابة بالسل في المغرب

سجلت مصالح وزارة الصحة والحماية الاجتماعية 30.355 حالة إصابة بمرض السل تم تشخيصها ووضعها قيد العلاج في المملكة.

وأفادت الوزارة، في بيان لها، أن هاته الحالات تتمركز 86 في المئة منها في جهات الدار البيضاء – سطات، والرباط – سلا- القنيطرة، وطنجة – تطوان- الحسيمة، وفاس – مكناس، ومراكش – آسفي، وسوس ماسة.

وأشارت وزارة الصحة إلى ضرورة إجراء تقييم شامل للمخطط الاستراتيجي الوطني لفترة 2021-2023 وإعداد المخطط الاستراتيجي الوطني لفترة 2024-2030، للتمكن من إحكام السيطرة على إشكالية السل في المغرب والحد من مستوى الإصابة بهذا الداء.

وشدد البيان على أنه على الرغم من التقدم الذي لا يمكن إنكاره في المملكة، إلا أنه ما تزال هناك تحديات يجب طرحها، وأهمها الانخفاض السنوي البطيء في الإصابة بنسبة 1 بالمئة، والحاجة إلى تنسيق العمل بشأن المحددات الاجتماعية والاقتصادية للمرض في إطار الجهود المشتركة للقطاعات الوزارية المعنية والجماعات الترابية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

واعتبرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن الوضعية الوبائية للسل عرفت تحسنا ملحوظا، رغم تأثير وباء كوفيد-19، مما أدى إلى انخفاض معدل الإصابة وتقدير الوفيات، وفقا لأحدث تقرير من منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت الوزارة أن هناك تحسنا واضحا في الكشف عن داء السل بأكثر من 5 بالمئة على المستوى الوطني مقارنة بعام 2020، ما يفسر الزيادة في عدد الحالات المبلغ عنها، بالإضافة إلى نجاح علاجي يفوق 90 بالمئة وهو الهدف المسجل في إطار المخطط الوطني لمحاربة داء السل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى