العلمي: البرلمانيون يمكنهم تطوير نظام عالمي أكثر ديمقراطية

قال رشيد الطالبي العلمي، رئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، إن البرلمانيين يمكن أن يساهموا في تطوير نظام عالمي أكثر ديمقراطية للحكامة الدولية.

وأفاد العلمي، خلال كلمة ألقاها بمناسبة القمة 61 للجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون الاقتصادي لدول البحر الأسود، المنظمة على مدى يومين (4 -5 ماي) بالعاصمة التركية، أن التعاون البرلماني، بات أداة للتقارب تعطي امتدادا بشريا للتفاعل المؤسساتي، مشيرا إلى أن الدبلوماسية البرلمانية الدولية تنجح في القضايا التي تظهر فيها التعددية الحكومية الدولية حدودها.

وشدد العلمي على أن مشاركة البرلمانيين في مختلف الجمعيات البرلمانية الإقليمية مثل الجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون الاقتصادي لدول البحر الأسود، أو الجمعيات القارية مثل البرلمان الإفريقي، والجمعية البرلمانية الدولية لرابطة أمم جنوب شرق آسيا، يمثل دعما متميزا لتصميم سياسات تنمية شاملة.

ولفت المسؤول البرلماني، على أنه يمكن للاستراتيجيات الوطنية الخاصة بكل بلد أن تستفيد بشكل كبير من التعاون الدولي بين البرلمانيين، ولاسيما من خلال تبادل الخبرات والممارسات الفضلى.

وقال رئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط،

وقال رئيس مجلس النواب، إن عدم الاستقرار وانعدام الرؤية اللذين يميزان السياق الدولي الحالي، يمليان على ممثلي الشعوب واجبا سياسيا وأخلاقيا للإنصات وفهم مخاوف أولئك الذين كلفوهم بالتحدث نيابة عنهم، مشيرا إلى إمكانية الدبلوماسية البرلمانية في حل الأزمات التي لم تعد الدبلوماسية متعددة الأطراف للدول قادرة على كبح جماحها من تلقاء نفسها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى