مواكبة أكثر من 170 مشروعا في 2023

أفادت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بمواكبة أزيد من 170 مشروعا، سنة 2023، حصل 66 منها على موافقة اللجنة الوطنية للاستثمارات، ومثلت غلافا إجماليا بقيمة 137 مليار درهم.

وسجلت الوكالة، في بيان لها، أن هذه المشاريع ستمكن من خلق 21000 منصب عمل مباشر، مبرزة أنه طبقا للتوجيهات الملكية، الرامية إلى جعل المغرب وجهة جذابة للاستثمارات الوطنية والأجنبية، بفضل المثياق الجديد للاستثمار، تميزت سنة 2023 بديناميكية قوية في مجالات الاستثمار.

كما أوردت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات أن هذه الاستثمارات توزعت على تسع جهات وأزيد من 20 إقليم وعمالة عبر التراب الوطني، مساهمة في تعزيز التنمية المتوازنة والمنسجمة عبر ربوع البلاد.

وفي ما يخص تنمية الصادرات، تجلت المنهجية الجديدة المعتمدة من قبل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، خلال سنة 2023، في مقاربة 16 سوقا دولية، إضافة إلى مواكبة 340 مقاولة مغربية ومقاربة 360 من أصحاب الطلبيات.

ولتعزيز ديناميكية توسع الصناعة والخدمات المغربية على الصعيد الدولي، قامت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والجمعية المغربية للمصدرين والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بإطلاق برنامج ممتد على ثلاث سنوات، بعنوان “EXPORT MOROCCO NOW”، للفترة 2024-2026.

وتم تصميم هذا البرنامج لتلبية الاحتياجات الخاصة للشركات والتعاونيات الوطنية، سواء منها الراسخة في مجال التصدير أو تلك الراغبة في ولوج نشاط التصدير. وعرف البرنامج إقبالا كبيرا، كما يتضح من عدد المشاركين فيه والذي فاق 550 مرشحا.

وتمكنت الوكالة، بفضل التواصل المنتظم مع مغاربة العالم، من ربط الاتصالات مع حوالي 4500 من المغاربة القاطنين بالخارج، والذين يمثلون مجموعات متنوعة في نحو 20 بلدا. وسهل هذا التفاعل المستمر التبادل الاستباقي للمعطيات الاقتصادية، مما ي س ر إرساء أسس تعاون فعال ومثمر مع مغاربة المهجر.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى