لفتيت: النقل الحضري العمومي ليس في مستوى مغرب اليوم

قال عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إن النقل الحضري العمومي ليس في مستوى مغرب اليوم.

وأضاف لفتيت، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب:” في الماضي جربنا جميع الحلول، ولم نجد النموذج الذي يصلح لنا، هناك نماذج ركزنا على إعادة النظر فيها لأنها لا يمكن أن تكون مستدامة”.

وزاد مبينا:”إمكانيات الجماعات الترابية والوزارة محدودة، لذا علينا إعادة النظر في النموذج الذي اعتمدناه، في القريب سنقتني 3500 حافلة لعدد من المدن الكبرى وبعدها سيتم تعميمها على مدن أخرى لتشمل الصعيد الوطني بشكل عام، والتسيير سيكون من طرف شركات الخواص. وهنا نطالب الشركات المغربية بولوج الميدان سواء في التسيير أو التصنيع أو تجميع الحافلات”.

وأبرز الوزير تحديد طريقة العمل المتبعة في هذا السياق في السنين المقبلة، مبينا:” تدخلنا بدأ وسيشمل المدن الكبرى إلى غاية سنة 2027، بمستوى تنقل نأمل أن يكون عند مستوى تطلعات المواطنين المغاربة، في إطار عقود متوازنة، تراعي مستوى الخدمات وبكلفة مناسبة”.

وابرز وزير الداخلية أن الخصاص المائي يفرض معالجة المياه العادمة التي يتم استعمالها لسقي المناطق الخضراء وفي المناطق الصناعية، مضيفا:”حيث لم نصل بعد لتوظيفها في الفلاحة، مما يتطلب مجهودا أكبر في المستقبل، هو عمل دؤوب بين جميع القطاعات الحكومية لتدبير عقلاني للمياه العادمة، ولتكون جميع منازل المواطنين مرتبطة أساسا بشبكات الصرف الصحي”.

وعلى مستوى إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، افاد وزير الداخلية بأن عدد المشاريع المنجزة بلغ 45 مشروعا لسقي المساحات الخضراء، و ثلاثة مشاريع للاستعمال الصناعي، بينما بلغ حجم المياه التي تمت إعادة استعمالها حوالي 37 مليون متر مكعب في سنة 2023، مشيرا إلى أن برمجة المشاريع وتتبع إنجازها يتم بتنسيق خاص بين مصالح قطاعات الداخلية والماء والمالية عبر لجنة وطنية لتتبع البرنامج تسهر على مواكبة الجماعات وشركائها والفاعلين في قطاع التطهير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى