إطلاق مرصد بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الباحثين عن عمل

السكوري سجل استمرارية الحوار الاجتماعي

أعلن يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، عن قرب إطلاق الحكومة لمرصد للشغل، يعتمد بشكل كلي على الذكاء الاصطناعي موجه لمساعدة الباحثين عن الشغل.

وأضاف السكوري، الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب،:”هذا المرصد هو مشروع من بين الأوائل من نوعه في العالم استغرق تطويره سنتين، وسيتم إطلاقه خلال الأسابيع المقبلة”.

وزاد مبينا:”سيتم تطعيمه بمختلف المهن الموجودة في المغرب اليوم سواء في التكوين المهني أو الجامعة، وفي التعاون الوطني، وفي القطاع الخاص من خلال أنابيك، حيث سيوفر 5 مواكبين رقميين ليقوموا بمواكبة طالبي الشغل ليتمكنوا من إيجاد المنصب المناسب لهم بدقة لا متناهية”.

من جهة ثانية، أبرز السكوري بأن الحوار مع النقابات ما يزال مستمرا من أجل التوافق حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بشروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، مشيرا إلى عقد حوالي 30 اجتماعا مع النقابات للوصول إلى اتفاق مبدئي “عميق” مع النقابات حول القانون التنظيمي المذكور، قبل المرور إلى مرحلة النظر في هذا المشروع بمجلس النواب.

وأعرب الوزير عن أمله في الوصول إلى توافق مع النقابات من أجل إقرار قانون إضراب “يكفل حقوق العمال والمشغلين على حد سواء، ويعكس التوازن بين الحقوق والواجبات”، مؤكدا أن الهدف هو “إعطاء مثال للمجتمع الدولي على أن الحق في الإضراب في المغرب تتم ممارسته وفق ضوابط تضمن الحقوق والواجبات”.

واعتبر المسؤول الحكومي أن الحق في الإضراب “يجب أن يتوافق مع الدستور ويكون متاحا للجميع، ويجب أن تكون أسبابه واضحة، وأن يمارس بحسن نية ويضع أجلا للمفاوضات لأن الأمر يتعلق بملف مطلبي يستدعي دراسة ميزانياتية”، موضحا أن هناك إضرابات تكون مبررة لوجود خلافات بين العمال والمشغلين الذين لا يحترمون الحقوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى