المنصوري: واعون بإشكالية تراخيص البناء في العالم القروي

عدت المغرب ناجحا في تدبير أزمة المتضررين من زلزال الحوز

سجلت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وعي الوزارة بإشكالية التراخيص الخاصة بالبناء في العالم القروي.

وأشارت المنصوري، اليوم الاثنين، في جلسة الاسئلة الشفوية بمجلس النواب، إلى إصدار دورية مشتركة بين الوزارة المعنية ووزارة الداخلية، لتبسيط مسطرة الترخيص بالبناء في الوسط القروي، علما أنه ليس بإمكانها حل جميع المشاكل، لكنها ساهمت في رفع عدد التراخيص بنسبة 45 في المائة مقارنة بوقت سابق.

وحول إعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز، قالت الوزيرة:” اتخذنا تدابير تشمل إحصاء السكان من خلال لجان تقنية وإعداد دفتر تحملات بالمواصفات التقنية والمعمارية للحفاظ على الخصوصية المعمارية لكل منطقة ومواكبة المستفيدين من عملية إعادة البناء بالمجان عبر تزويد الأسر بالوثائق اللازمة لطلب الترخيص ووضع مساطر مبسطة، فضلا عن 60 شباكا وحيدا”.

وزادت مبينة:”هناك دينامية بوتيرة ترتفع لأننا تجاوزنا الفترة الصعبة التي تهم التراخيص والإحصاء باعتبارهما يتطلبان وقتا كبيرا”.

وبشأن التأخر في إعادة الإعمار والبناء، أضافت المنصوري:”الأسر المتضررة تتلقى 2500 درهم شهريا، مما يخول لها إمكانية الكراء، أعتبر أن المغرب ناجح في العملية وقمنا باستقبال خبراء أثنوا على طريقة تدبير كارثة الزلزال، المشكل يكمن في عدم وجود موارد بشرية لإعادة البناء، مما يفسر تأخرنا في إعادة الإعمار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى