بنسعيد: الثقافة من أساس التنمية..ونعمل على نشر”تامغرابيت” في الخارج

قال وزير الثقافة والشباب والتواصل، المهدي بنسعيد، إن الثقافة تظل من أساس التنمية في البلد، مسجلا أن الحكومة منذ تعيينها من طرف الملك محمد السادس جعلتها من الأولويات في البرنامج الحكومي، لكونها صناعة واقتصادا يساهم في الناتج الداخلي الخام.

وأضاف بنسعيد، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب:” نتحدث عن منظومة صناعية تهم أيضا جلب المستثمرين فيما يتعلق بالإبداع والإنتاج والترويج، ننظم مهرجانات تساهم في التنمية، في سياق الحديث عن الاقتصاد والصناعة وخلق مناصب شغل”.

وأفاد بنسعيد بعمل الوزارة على نشر “تامغرابيت” بين مغاربة العالم، علما أن الأمر يهم 5 مليون مواطن، من خلال 3 أسس، تهم التلفزيون ووسائل التواصل لتقريب الثقافة والتراث اللامادي منهم، فضلا عن تنظيم الأسابيع الثقافية والمعارض الدولية والالتقاء بهم في دول المهجر، مع وضع برنامج متنوع يمكن الشباب من المحافظة على التراث والدفاع عن مغربية الصحراء.

وزاد مبينا:”نستهدف سنويا ما بين 4 أو 5 دول للتواصل عن قرب وبشكل دوري مع مغاربة العالم، وقد بدأنا فعليا في نموذج أولي لمركز ثقافي شمولي، لتكون هناك مراكز ثقافية في كل الدول التي تحتضن الجالية المغربية”.

وحول النهوض بدور الثقافة في البلاد، أبرز الوزير أن الإشكالية مرتبطة بندرة الموارد البشرية والتي ستتجاوب معها الوزارة في ظل قانون المالية المقبل.

وشدد المسؤول الحكومي على إنشاء مخيمات جديدة استعدادا لموسم الصيف الحالي، مع تحسين المخيمات القائمة سلفا لتجويد البيئة الجيدة والآمنة للأطفال، في إطار تدبير تشاركي، يروم أيضا اعتماد معايير عادلة وشفافة لتوزيع الأطفال على المخيمات، أخدا بعين الاعتبار العدالة المجالية، مضيفا:”سنضع جمعيات في لائحة سوداء لأنها لا تحترم المعايير المعتمدة في التخييم”.

وبشأن حصيلة المعرض الدولي للنشر والكتاب، قال بنسعيد:”دورة المعرض لهاته السنة لقيت نجاحا مهما على مستوى الزوار واللقاءات العلمية، و لأننا نربط الثقافة بالاقتصاد، فقد تم بيع أكثر من مليون و100 ألف نسخة من الكتب المعروضة، وهو رقم مهم للناشرين والمؤلفين مما يبين اهتمام المغاربة بالقراءة في ظل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي”.

ولفت بنسعيد إلى اعتماد المعرض لأول مرة على تقنيات متطورة في حساب عدد الزوار، إلى جانب تميز الأنشطة بالكثافة والتنوع كملتقى فكري متنوع، بتسجيل أكثر من 1408 فقرة ثقافية بشراكة مع المراكز البحثية المشاركة في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى