الاتحاد الأوروبي يدعم الطلبة المغاربة ب490 مليون درهم

وقع عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية، وباتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوربي بالمغرب، الأربعاء، برنامج شراكة بقيمة 490 مليون درهم (46 مليون أورو)، لدعم المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالمغرب (2030 PACTE ESRI).

وأوضح ميراوي أن الاتفاقية تترجم التعاون النموذجي بين المغرب والاتحاد الأوربي في مجال التعليم العالي وفق الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس.

وقال ميراوي:”يندرج تعزيز الرأسمال البشري في قلب أولوياتنا الوطنية كما يعد رافعة أساسية لإشعاعنا الدولي. إن الممنوحين الجدد الذين نحتفي بهم اليوم سفراء للشباب المغربي وجسور للربط بين الثقافات والحضارات، ومن ثم فهم مدعوون لإثراء مساراتهم الأكاديمية بروح الانفتاح والحوار”.

بدورها، أعربت يومبارت كوساك عن فخرها بالاحتفاء بمرور 20 عامًا على إطلاق برنامج “إيراسموس موندوس” الذي كان له دور كبير في تشجيع الحركية الطلابية الجامعية على نطاق عالمي.

وأبرزت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب أن أكثر من 9 ملايين مواطن عبر العالم هم من خريجي إيراسموس.

وقالت يومبارت كوساك:”يتميز هذا الاحتفاء اليوم باستعداد 27 من الممنوحين المغاربة الجدد لمواصلة دراستهم في أوربا. وسيستفيد هؤلاء الشباب، ومن بينهم 20 امرأة، من ذوي المؤهلات العالية من منحة دراسية لمدة عامين ستُتوج بنيل درجة الماستر من عدة جامعات أوروبية.

وزادت مبينة:”لقد انخرط المغرب في خطة وطنية طموحة لمواصلة إدماج التعليم العالي في سياقه الدولي وتطوير البحث والابتكار. وسيدعم الاتحاد الأوربي هذه الجهود من خلال توفير فرص الحركية للطلبة والخريجين والباحثين والأساتذة للحصول على درجة الدكتوراه، كما سيدعم طموحات الوزارة في تنفيذ مشاريع المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار PACTE ESRI 2030″.

وتهدف هاته الشراكة إلى دعم الجامعات المغربية لتعزيز وتدويل التعليم العالي والبحث والابتكار. كما تهدف إلى تشجيع حركية المزيد من طلبة الدكتوراه إلى الجامعات الأوربية، من خلال دعم بقيمة (4،7 ملايين أورو).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى