تنظيم قافلة وطنية لمناهضة العنف ضد النساء في المغرب

نادية عماري

ينظم تحالف إصرار للتمكين والمساواة (منظمة غير حكومية) قافلة وطنية للتحسيس والتعبئة بقانون مناهضة العنف ضد النساء، تستمر إلى غاية 3 ديسمبر المقبل، تجوب مناطق عديدة في المغرب، وذلك بتنسيق مع جمعية “توازة” لمناصرة المرأة بمرتيل(شمال) وجمعيات محلية.

تشمل القافلة التي انطلقت من مركز”حبابي” للنساء في وضعية صعبة بمرتيل، أنشطة ولقاءات وورشات تحسيسية لفائدة النساء ولقاءات صحفية وموائد مستديرة بمشاركة محامين وقضاة وفاعلين في المجال الحقوقي، فضلا عن عرض مسرحية بعنوان “بيت الوراق”، سيعرض في مدن المضيق والحسيمة والخميسات وأغادير ومراكش.

وتهدف القافلة إلى التواصل مع مواطنين من مختلف الشرائح المجتمعية والفئات العمرية و مجموعة من الأطر التي تنشط في المجال الجمعوي.

ومن أهم مضامين قانون العنف ضد النساء، إحداث هيئات وآليات للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف واعتماد منهجيات وأطر مؤسساتية للتنسيق بين مختلف المتدخلين في مجال مناهضة العنف ضد النساء وحمايتهن، مثل السلطة القضائية، والأمن الوطني، والدرك الملكي، والقطاعات الحكومية المعنية، وكذا تجريم بعض الأفعال باعتبارها عنفا يلحق ضررا بالمرأة، كالامتناع عن إرجاع الزوجة المطرودة من بيت الزوجية، والإكراه على الزواج، والمساس بحرمة جسد المرأة، وتبديد أو تفويت أموال الأسرة بسوء نية.

الجدير بالذكر أن مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى بالبرلمان) صادق على القانون في 14 فبراير 2018، ونشره بالجريدة الرسمية عدد رقم 6655 الصادرة يوم 12 مارس 2018.

ومن بين العقوبات التي تنتظر المتحرشين جنسيا، عقوبة حبسية من شهر إلى ستة أشهر، وأداء غرامة تتراوح ما بين 2000 درهم (200 دولار) و10 آلاف درهم( 1000 دولار)، أو إحدى العقوبتين، لكل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية أو غيرها من الأماكن بأقوال أو إشارات أو أفعال لها دلالات جنسية أو لأغراض جنسية، أو عن طريق وسائل مكتوبة أو إلكترونية أو هاتفية أوىتسجيلات أو صور ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى