“الاستقلال” المغربي يطالب الحكومة بالتجاوب مع مطالب الشباب

نادية عماري

دعا حزب الاستقلال المغربي (المعارض) الحكومة إلى التجاوب معالمطالب المشروعة للشباب المغربي، ومواجهة واستباق ما قد يطرأ من تجاوزات وتقليعات يائسة من خلال التعجيل بتقديم عرضوطني متكامل خاص بالشباب.

وأفاد الحزب في بيان له تلقت”صحراء ميديا المغرب” نسخة منه، بضرورة استجابة هذا العرض لفعلية الحقوق والحريات المكفولة دستوريا لهذه الفئة الحيوية، وفرص الإدماج الاقتصادي والارتقاء الاجتماعي، وتحرير الطاقات والإبداعات، ومن جهة أخرى تنمية قدرات والتزامات المواطنة النشيطة والفاعلة في إطار ثوابت الأمة، واحترام المؤسسات والالتزام بالقانون.

واعتبر أن الشباب يلجأ إلى الفضاءات العمومية من أجل التعبير والاحتجاج و توجيه رسائل عفوية عن هشاشة الوضع الاجتماعي، مما يفرض تدخل مختلف الفاعلين والقوى الحية لتتبع هذه الظواهر الشبابية، من أجل انتشالها من الانهزامية ومواكبتها بالاحتضان والتأطير الملائم والمسؤول، والتعجيل بصياغة الاختيارات التنموية الكفيلة بضمان الكرامة والأمل في نفوس الشباب.

وطالب في البيان الذي أعقب الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية للحزب بإعادة الاعتبار لفعاليات الوساطة مع المجتمع، خاصة الأحزاب والنقابات والمجتمع المدني، ودعم أدوارها بكيفية شفافة ومتكافئة بين جميع الفرقاء في التعبير والترافع عن هموم وانتظارات المواطنين، وتقديم خدمات القرب للسكان.

وتناول البيان بعض أوجه أزمة السياسة بالبلاد، ومختلف الممارسات والسلوكات التي أصبحت تعرقل مسار التطور الديمقراطي، وتحد من فعالية البناء المؤسساتي والدستوري، وتعمق من أزمة الثقة في المؤسسات المنتخبة، وفي العمل السياسي.

ودعا المصدر ذاته إلى تعاقد سياسي جديد عبر إقرار إصلاحات سياسية ومؤسساتية وديمقراطية متوافق حولها، تكون محورا لكلالتعاقدات المجتمعية، ومدخلا حاسما لتثبيت الديمقراطية،باعتبارها المدخل الأساسي للمشروع التنموي الجديد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى