وزير التجارة والصناعة المغربي يتفقد مخطط التنمية الصناعية بجهة سوس ماسة

قام مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بزيارة إلى مدينة أغادير (جنوب)، للوقوف على التقدم المحرز بالنسبة للمشاريع التي انطلقت تحت الرئاسة الفعلية للملك محمد السادس، خلال شهر يناير 2018، وذلك في إطار التنزيل الجهوي لمخطط تسريع التنمية الصناعية بجهة سوس – ماسة.

وعقد الوزير العلمي، وفق بيان تلقت “صحراء ميديا المغرب” نسخة منه، لقاء عمل مع والي الجهة والفاعلين المحليين فضلا عن ممثلي المؤسسات المعنية، أمس الثلاثاء.

ومن شأن المشروع الصناعي لسوس – ماسة الإسهام في جعل الجهة قطبًا اقتصاديا بارزا كفيلا بإحداث فرص الشغل وتثمين الثروات ودعم القطاعات الإنتاجية لضمان نمو شامل لخدمة المواطن.

وأحدث التنزيل الجهوي لمخطط تسريع التنمية الصناعية دينامية استثمارية غير مسبوقة بالجهة، حيث يتم متابعة 250 مشروعا صناعيا بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 9,9 مليار درهم (990 مليون دولار).

ويُرتقب أن توفر هذه المشاريع نحو 33 الف فرصةعمل مباشرة، أي أزيد من 137 في المائة من الهدف المرسوم لمخطط تسريع التنمية الصناعية لسوس- ماسة.

وبالنسبة لمشروع منطقة تسريع التنمية الصناعية بأغادير الموجهة لتوفير بنية تحتية ذات معايير دولية للمستثمرين، أفاد المصدر ذاته بأن أشغال تهيئة الشطر الأول أنجزت بنسبة 70 في المائة. ويُنتظر أن تُسلَّم خلال شهر مارس 2020، على أن يتم تحديد القطع الأرضية الصناعية الخاصة بالمستثمرين خلال انعقاد الاجتماع المقبل للجنة الجهوية للاستثمار.

وأوضح أن الشطر الثالث من مشروع قطب الصناعة الغذائية لسوس – ماسة المخصص لتنمية الصناعة الغذائية، سيصبح جاهزا خلال شهر مارس 2020، علما أنه قد شُرِع في إنجاز كافة الدراسات التقنية الخاصة بالشطر الرابع من المشروع، إضافة إلى مدينة الابتكار الموجهة لتعزيز البنية التحتية التكنولوجية من خلال احتضان الشباب حاملي المشاريع المبتكرة، التي أصبحت جاهزة منذ شهر سبتمبر الماضي، حيث شرعت أولى المقاولات في الاستقرار بها بتاريخ 15 نوفمبر الحالي.

ويرتقب أن تنتهي أشغال بناء مشروع الحظيرة التكنولوجية قبل نهاية السنة الحالية، والذي يهدف إلى وضع محلات جاهزة للعمل رهن إشارة المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الناشئة لقطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال، مع توفير مواكبة ملائمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى