وزير التجهيز المغربي: أنفقنا 320 مليار درهما في بناء الطرق والسدود في العقد الأخير

نادية عماري

قال عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المغربي، إن بلاده أنفقت 320 مليار درهم في بناء وتجهيز الطرق والسدود، في السنوات العشر الأخيرة.

وأوضح في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان) مساء الثلاثاء، أن بلاده تعد من الدول الوحيدة التي لديها مستويات استثمار عالية في هذا المستوى فيما يخص البنيات التحتية.

واعتبر أن معظم دول العالم لديها مشاكل في مجال هذه البنيات، خاصة أن بلدان عديدة تتوفر على أكثر من 100 ألف قنطرة في حالة يرثى لها.

وأشار اعمارة إلى عمل الحكومة على صيانة القناطر من خلال اعتماد استراتيجية تضم محورين لإعادة النظر في خدمة المنشآت الفنية المتهالكة والحفاظ على الرصيد الطرقي، بكلفة إجمالية تصل لـ2.5 مليار درهم، إضافة إلى تحسين مستوى خدمة المنشآت الفنية على مستوى الطرق المهيكلة، بكلفة تبلغ 10.5 مليار درهم.

وقال اعمارة إن عدد المنشآت الفنية بالمغرب، يبلغ 10 آلاف و787، منها 500 منشأة متآكلة و680 منشأة مغمورة و1728 منشأة ضيقة.

وخلف تصريح سابق للوزير ضجة كبيرة في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي، حينما كشف عن وجود 500 قنطرة متآكلةومهددة بالانهيار بالمدن المغربية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الإثنين الماضي.

واعتبر نشطاء أن الأمر يتعلق باستهتار بأرواح المواطنين، مما يستوجب تدخلا عاجلا من طرف الحكومة والوزارة الوصية على القطاع باتخاذ تدابير عملية على مستوى الطرق والبنيات التحتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى