العثماني: نهنئ بلادنا على تراجع معدلات البطالة

نادية عماري

أفاد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربي، بتراجع معدلات البطالة حسب آخر تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، وهو أمر يستوجب تهنئة البلاد وخاصة المهنيين لدورهم الكبير في النهوض بالحياة الاقتصادية.

وأوضح العثماني في لقاء تواصلي بعنوان: “الانتظاراتالاجتماعية والاقتصادية للمهنيين في ظل النموذج التنموي والجهوية المتقدمة”، مساء الجمعة، في مدينة سلا، أن الحكومة قامت بإنجازات عديدة في قطاعات مختلفة، عكس ما يروج من نبرات سلبية وتشاؤمية، تحاول التقليل من عملها وكأنها لم تف بالتزاماتها في غضون السنة الماضية.

وقال العثماني في اللقاء الذي نظمه الفضاء المغربي للمهنيين لجهة الرباط -سلا -القنيطرة: “أستغرب تعليقات البعض من مروري في البرلمان أخيرا، حينما أجبت عن سؤال حول السياسة الصناعية، بالقول إن المغرب قام بقفزة غير متوقعة في خمس سنوات على مستوى سياسته الصناعية، بحيث أنتج على الأقل 500 ألف سيارة في سنة 2019 كأكبر منتج ومصدر للسيارات في أفريقيا وهو إنجاز لبلادنا، إضافة إلى إحداث 400 ألف منصب شغل في قطاعات صناعية أخرى”.

واعتبر رئيس الحكومة المغربية أن تقلص الفرق بين الصادرات والواردات يقوي اقتصاد البلاد، ويدحض مزاعم البعض ممن يصفون جميع المخططات بالفشل، في إطار الترويج لنظرة سلبية للبلد وسط المواطنين، وجب تعويضها بالتسلح بالإيمان والإيجابية.

وأفاد العثماني بأهمية اللقاءات التواصلية مع المهنيين التي تمكن من الوقوف على المشاكل الخاصة بهم وتلبية انتظاراتهم عن طريق الإنصات والمواكبة، في إطار عمل تشاركي بحضور متدخلين آخرين.

وحول الإنجازات الحكومية المحققة، قال العثماني: “هناك قضية التغطية الصحية التي اعتمدت لأول مرة في تاريخ المغرب، شملت ثلاثة مهن في مرحلة أولية في أفق تطبيقها الشامل بشكل تدريجي، لتهم مليون و400 ألف من التجار ممن يملكون تصريحا جزافيا بالمداخيل على أساس تقديم مساهمة موحدة في السنة تهم الرسم الجبائي والضريبة والتغطية الصحية”.

وزاد العثماني قائلا: “على المستوى الاجتماعي، كان لدينا اتفاق اجتماعي سنة 2019، يعد من أكبر إنجازات الحكومة، بكلفة إجمالية تصل إلى 14 مليار درهم ونصف مليار درهم ، الزيادة في أجور الموظفين والتعويضات العائلية والحد الأدنى للأجور، مما أدى لانفراج اجتماعي بالنسبة للموظفين، انعكس بشكل إيجابي على المجتمع، إضافة إلى عمل الحكومة في مستويات عديدة، منها الزيادة في البرامج الاجتماعية وميزانية التعليم وبرنامج “تيسير”.

وعبر العثماني عن سعادته بلحظة انطلاق لجنة النموذج التنموي التي بدأت أشغالها بالاستماع لعدد من الأطراف والقوى الحية، كورش استراتيجي يمكن من إعطاء رؤية بعيدة المدى لمعالجة تحديات المستقبل.

من جهته، أفاد الكاتب الجهوي للفضاء المغربي للمهنيين، سعد أغزاف، بوجود حاجة ملحة لمناطق صناعية وأخرى للتجارة والتغطية الاجتماعية والصحية، في إطار النموذج التنموي الجديد الذي يسعى المغرب لإقراره.

وقال عمدة مدينة سلا، جامع المعتصم، إن هناك إشكالات تعترض المهنيين منها العلاقة مع الإدارة، يتم العمل على تقليصها من خلال قانون تبسيط المساطر الإدارية.

وأوضح المعتصم أن مدينة سلا تشهد انتشار الأنشطة غير المهيكلة للباعة المتجولين، مما ينجم عنه ظواهر سلبية أبرزها احتلال الطرق العامة.

وأفاد المعتصم بالعمل على توفير بنيات للتنظيم بتهيئة أسواق المدينة منها سوق الصالحين، الذي سيعرف إنشاء 1500 محل تجاري بنشاطات مختلفة، إضافة إلى خلق مناطق للأنشطة الصناعية والحرفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى