حقوقيون ينظمون وقفة احتجاجية بمراكش بسبب”حمزة مون بيبي”

قرر المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب تنظيم وقفة احتجاجية في غضون الأسبوع الحالي أمام المحكمة الابتدائية بمراكش، فضلا عن مسيرة نحو محكمة الاستئناف بمشاركة مجموعة من الهيئات النقابية والمنظمات الحقوقية، احتجاجا على “عصابة” الحساب المثير للجدل”حمزة مون بيبي”، المتابعة بقضايا الابتزاز والتشهير والتهديد والاتجار بالبشر.

وأشار محمد المديمي، رئيس المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان إلى تعرضه رفقة حقوقيين لما وصفه بأبشع الممارسات الإجرامية الشنيعة من طرف “مفسدين”، عمدوا إلى القيام بالتشهير والسب والقذف وحتى التهديد بالقتل في ظ لتخلي الدولة عن التزاماتها عن حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، وفق تعبيره.

وقال المديمي: “هدفنا من هذه الوقفة والمسيرة الاحتجاجية هو فضح زمرة الفساد التي تحاول التدخل في القضاء لصالح المتهمين، وسنعلن عن حقائق صادمة في القريب بخصوص هذا الملف الذي يتابعه الرأي العام الوطني والدولي”.

ويتابع قانونيا ثمانية متهمين في ملفات معروضة أمام القضاء، بينهم ستة في حالة اعتقال، فيما حدد قاضي التحقيق يوم 10 فبراير المقبل كموعد من أجل انطلاق التحقيق التفصيلي مع الفنانة دنيا باطمة وشقيقتها عقب انتهاء مرحلة البحث التمهيدي، على خلفية تورطهما في الحساب المذكور.

وتتابع الشقيقتان بتهم تتعلق بالمشاركة في الدخول إلى نظامالمعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، فضلا عن البث والتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم من دون موافقتهم.

وتشمل المتابعة القانونية بحقهما إذا ما ثبت تورطهما في القضية بث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم والمشاركة في ذلك والمشاركة في النصب والتهديد.

يذكر أن الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بمراكش، قضت في وقت سابق، برفع الكفالة المالية للشقيقتين إلى 800 ألف درهم عوض 400 ألف درهم، مع الإبقاء على سحب جوازي السفر الخاصين بهما ومنعهما من مغادرة التراب الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى