العثماني يتوصل بـ”عريضة الحياة” الخاصة بصندوق مكافحة السرطان

تجاوزت 40 ألف توقيع

نادية عماري

تم اليوم الجمعة، بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، إيداع “عريضة الحياة”، الخاصة بإنشاء صندوق مكافحة السرطان، مستوفية بذلك جميع الشروط القانونية بما مجموعه 40608 توقيع من مختلف جهات المغرب.

وقال وكيل العريضة، الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي، عمر الشرقاوي، في تدوينة له بموقع “فيسبوك”:”عريضة الحياة التي كلفت 50 يوما بين التوقيع والمعالجة، لقد أوصلنا صرخة المجتمع للسلطات، ووضعنا عنا عبء الأمانة وجسامتها، اليوم القرار بيد رئيس الحكومة”.

وأشار الشرقاوي إلى أن عدد التوقيعات المحصلة يطابق عدد الحالات المصابة سنويا بمرض السرطان على المستوى الوطني، مما يفرض العمل من أجل تقديم الدعم والمساندة لهم مع توفير العلاجات الضرورية.

وقال الشرقاوي: “قدمنا جميعا درسا بليغا في المواطنة واحترام الدستور والمؤسسات والتطوع النبيل ونطلب من المعنيين أن يبادلوننا بنفس المستوى أو أكثر”.

وانخرط نشطاء مغاربة في مواقع التواصل الاجتماعي، أخيرا، في مبادرة للترافع من أجل إحداث صندوق لمكافحة مرض السرطان، بناء على مقترح قانوني عملي، يشمل اعتماد قانون مالي تعديلي لأحكام القانون المالي 2020 وإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى “صندوق مكافحة السرطان” أو تضمين مشروع القانون المالي لسنة 2021 لمادة تتوخى إحداث الحساب، مع وضع مرسوم بتحديد شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر لمرضى السرطان من صندوق مكافحته.

وحول الفئة المستهدفة وشروط الاستفادة من هذا الصندوق، أشار إلى مرضى السرطان بجميع أنواعه، حيث سيمكنهم هذا الصندوق من التغطية الشاملة لكل نفقات الدعم، على أن يضم ملف طلب التغطية الشاملة مطبوعا لطلب، والاستفادة من التغطية الصحية متضمنا لتصريح بالشرف، وشهادة طبية تثبت الإصابة بمرض السرطان.

وتأتي المبادرة موازاة مع الحملة التي أطلقها نشطاء وعدد من مرضى السرطان بالمغرب تحت شعار “ما بغيناش نموتو بالسرطان ” (لا نريد أن نموت بسبب السرطان)، يطالبون من خلالها الدولة توفير العلاج المجاني في صفوف المصابين به من الفئات المعوزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى