“العدالة والتنمية” المغربي يدعو لمنع تصدير الكمامات

وجه حزب العدالة والتنمية المغربي متزعم الائتلاف الحكومي انتقادات للاختلالات التي يعرفها سوق بيع الكمامات بسبب تصاعد المخاوف من وصول فيروس كورونا للبلاد، حيث اتهم لوبيات باحتكارها والعمل على تصديرها للخارج.

وقال الحزب على لسان رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة “العدالة والتنمية”، أمين بوزوبع، إن الوضع الذي تعيشه السوق جراء هذه المخالفات يستدعي “تدخل الجمارك لإيقاف مثل هذه المخالفات”.

وأضاف بوزوبع في تصريح للموقع الرسمي لحزبه، إن الكمامات الموجهة للصيدليات، تعرف “انقطاعا وندرة بسبب احتكارها من طرف بعض الجهات، بحيث إن هناك من يقترحها بـ 4 أضعاف أثمنتها، في حين هناك من يقوم بتصديرها”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن هذه الممارسات “غير أخلاقية، لكن يجب أن نعلم أنه ليست الكمامات التي ستقي من الوباء، وإنما بعض السلوكيات الأساسية التي ننصح بها المواطنين في الصيدليات، على سبيل غسل اليدين باستمرار وعدم لمس الأشياء وتناول فيتامين “س” لرفع المناعة والابتعاد عن المرضى الذين تظهر عليهم أعراض نزلات برد من باب الاحتياط”.

واعتبر بوزوبع أن موضوع الكمامات حاليا “يأخذ أكثر من حجمه، وخصوصا أن المغرب، لحد الساعة لم يسجل أي حالة إصابة، وبالتالي لا حاجة لتضخيم بعض الأمور كما لو كنا في وضعية وبائية”.

وشدد بوزوبع على أن “هناك مراقبة مشددة للمسافرين الوافدين على المغرب في المطارات و الموانئ بتقنيات تستجيب للمعايير الدولية، وخصوصا القادمين من بعض البلدان التي تم تسجيل حالات إصابة فيها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى