المغرب يقرر توقيف الدراسة بسبب “كورونا”

نادية عماري

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب توقيف الدراسة بجميع الأقسام والفصول انطلاقا من الاثنين 16 مارس الحالي حتى إشعار آخر، وذلك في إطار التدابير الاحترازية للحد من العدوى وانتشار وباء”كورونا” المستجد.

وأفاد بيان للوزارة، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، أن القرار يشمل رياض الأطفال وجميع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني والمؤسسات الجامعية التابعة للوزارة، سواء العمومية أو الخاصة، وكذا مؤسسات تكوين الأطر غير التابعة للجامعة والمدارس ومراكز اللغات التابعة للبعثات الأجنبية ومراكز اللغات والدعم التربوي الخاصة.

وأوضح البيان أن الأمر لا يتعلق إطلاقا بإقرار عطلة مدرسية استثنائية، علما أن الدروس الحضورية ستعوض بأخرى عن بعد، تسمح للتلاميذ والطلبة والمتدربين بالمكوث في منازلهم ومتابعة دراستهم عن بعد.

واعتبر المصدر ذاته أن القرار إجراء وقائي يسعى لحماية صحة التلاميذ والطلبة والمتدربين والأطر التربوية العاملة بهذه المؤسسات وكذا جميع المواطنين، بهدف تجنب تفشي الفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية”جائحة عالمية”.

ودعت الوزارة الأطر التربوية والإدارية للانخراط بشكل فعال ومكثف في جميع التدابير المتخذة من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية، عن طريق كل ما يمكن توفيره من موارد رقمية وسمعية وبصرية وحقائب بيداغوجية لازمة، لتوفير التعليم والتكوين عن بعد، من أجل تمكين المتعلمين من الاستمرار في التحصيل الدراسي.

وأفادت بعملها على اطلاع أسرة التربية والتكوين والبحث العلمي والمتعلمين وأولياء الأمور وعموم المواطنين بكافة المستجدات المتعلقة بهذه الظرفية الاستثنائية عبر جميع قنواتها المتوفرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى