انطلاق عملية “التعليم عن بعد” في المغرب

بعد توقيف الدراسة جراء كورونا

نادية عماري

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن انطلاق عملية”التعليم عن بعد”، اليوم الاثنين، بعد توقيف الدراسة، أخيرا، في إطار التدابير الاحترازية للحد من العدوى وانتشار وباء”كورونا” المستجد.

وأفاد بيان للوزارة، تلقى “صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، أن البرنامج يتم عبر البوابة الإلكترونية TelmidTice بتقديم دروس مصنفة حسب الأسلاك والمستويات التعليمية والمواد الدراسية.

وأوضح البيان نشر الموارد الرقمية المتوفرة حاليا، في مرحلة أولى، على أن تستمر عملية تطعيم هذه البوابة بضفة منتظمة بدروس جديدة، وفق برمجة زمنية تراعي التدرج البيداغوجي المعتمد في الدروس الحضورية.

ويشمل النظام الجديد بث وصلة إخبارية عبر القناة الثقافية، يتم من خلالها الإعلان عن شبكة لبرمجة الدروس المصورة، حيث يمكن للتلاميذ والطلبة متابعة هذه الدروس عن طريق الشبكة الأرضية والقمر الصناعي نايل سات وتطبيق SNRTLIVE.

وأشار المصدر ذاته إلى اعتماد”الخدمة الإلكترونية إنصات” من خلال الرقم الأخضر 0800001122 والبريد الإلكتروني [email protected] بدءا من زوال الاثنين، على أن تكون الخدمة متوفرة كل يوم من الساعة الثامنة والنصف إلى السادسة والنصف مساء، لتلقي جميع الاستفسارات والاقتراحات حول سير عملية التعليم عن بعد.

في غضون ذلك، دعت الوزارة الأساتذة والمفتشين ومختلف الأطر التربوية والإدارية والتقنية، إلى مزيد من الانخراط من أجل إنجاح هذا الورش الهام، خاصة بعد عملهم المكثف في إنتاج المواد الرقمية والدروس المصورة.

وأكدت على تواصلها المستمر مع التلاميذ وأولياء أمورهم من خلال بياناتها الرسمية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي لاطلاعهم على كل التفاصيل والمستجدات المتعلقة بسير النظام الجديد للتعليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى