المغرب: توقف إصدار الجرائد بسبب “كورونا”

إنهاء إجراء تسهيل عودة السياح الأجانب إلى بلدانهم

نادية عماري

دعت وزارة الثقافة والشباب والرياضة في المغرب ناشري الصحف إلى تعليق إصدار ونشر وتوزيع الجرائد الورقية بدءا من اليوم الأحد وحتى إشعار آخر.

ويأتي قرار الوزارة انسجاما مع التدابير الاحترازية التي تتخذها البلاد للوقاية من تفشي وانتشار وباء”كورونا” المستجد، من ضمنها الإجراءات الاستثنائية للحجر الصحي التي دخلت حيز التنفيذ بدءا من مساء الجمعة الماضي، والتي تهدف لحماية المواطنين من الإصابة بالفيروس وتفادي سقوط مزيد من الضحايا.

وتفرض هذه التدابير الحد من حركة المواطنين من خلال اشتراط مغادرة مقرات السكن باستصدار وثيقة رسمية لدى رجال وأعوان السلطة وفق الحالات التي تم تحديدها، بالتنقل للعمل بالنسبة للإدارات والمؤسسات المفتوحة بما فيها الشركات والمصانع والأشغال الفلاحية والمحلات والفضاءات التجارية ذات الارتباط بالعيش اليومي للمواطن، إضافة إلى الصيدليات والقطاع البنكي والمصرفي ومحطات التزود بالوقود، والمصحات والعيادات الطبية، ووكالات شركات الاتصالات والمهن الحرة الضرورية ومحلات بيع مواد التنظيف.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان سابق أن التنقل يقتصر على الأشخاص الضروري وجودهم بمقرات العمل، شرط أن يتم تسليمهم شهادة بذلك موقعة ومختومة من طرف رؤساءهم في العمل، وكذا التنقل من أجل اقتناء المشتريات الأساسية في محيط مقر سكنى المعني بالأمر أو تلقي العلاجات الضرورية أو اقتناء الأدوية من الصيدليات.

على صعيد ذي صلة، أعلنت وزارة الخارجية المغربية اليوم عن إنهاء الإجراء الخاص الذي يهدف إلى تسهيل عودة السياح الأجانب إلى بلدانهم.

وقال بيان صادر عن الوزارة “تم إقرار إنهاء الإجراء الخاص الذي تم وضعه في الأيام الأخيرة كجزء من عملية تسهيل عودة السياح الأجانب إلى بلدانهم، وذلك ظهر اليوم الأحد”.

وأضاف البيان أنه “تم وضع هذا الإجراء الخاص عقب القرار الذي اتخذته المملكة المغربية القاضي بتعليق جميع رحلات الركاب الدولية من وإلى أراضيها، حتى إشعار آخر “.

وجاء هذا القرار كجزء من التدابير الوقائية ضد انتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى