ولاية جهة الشرق تكشف ملابسات وفاة رضيعة ب”كورونا”

نادية عماري

كشفت ولاية جهة الشرق تفاصيل وملابسات وفاة رضيعة بوباء “كورونا” المستجد، أخيرا، بمدينة وجدة، وذلك بعد تداول مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر من خلالها والدتها وهي تدلي بتصريحات عدتها “غير مضبوطة” ولا أساس لها من الصحة حول وفاة طفلتها، ونسبها لأشخاص وهيئات.

وأفادت الولاية في بيان لها، تلقى “صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، باستقبال الرضيعة المذكورة يوم الخميس 26 مارس الحالي، بعدما تم توجيهها من المستشفى الإقليمي الدراق ببركان، حيث تبين للطاقم الطبي والتمريضي وجود أعراض تحتمل علاقتها بمرض “كوفيد- 19″، مما أوجب إخضاعها للتحاليل المخبرية الخاصة بالوباء كإجراء احترازي، ووضعها بمصلحة الإنعاش جراء تدهور حالتها الصحية لتفارق الحياة بعدها في اليوم الموالي.

وأوضحت الولاية قيام المصالح الصحية باتفاق مع والدتها التي كانت موجودة حينها بالمستشفى إلى دفن الطفلة المتوفاة بمقبرة السلام بوجدة، وفق المعايير المعمول بها وطنيا ودوليا في دفن موتى “كوفيد -19”.

وأشار البيان إلى عمل المصالح الاجتماعية بالمركز الاستشفائي الجامعي على نقل السيدة لمنزلها الكائن بمدينة بركان، مراعاة لظروفها ووضعية التنقل في ظل حالة الطوارئ الصحية، حيث تم ذلك في ظروف عادية، مع دعوتها لالتزام العزلة الصحية حفاظا على سلامتها وسلامة أبنائها وجيرانها.

وتابع البيان أنه “وبعد وصول المعنية بالأمر، انتقلت إلى منزل أسرتها لجنة مختلطة مكونة من السلطات المحلية والصحية وعناصر الوقاية المدنية قصد إخضاع أفراد الأسرة لإجراءات التحليل المخبري للكشف عن فيروس كورونا المستجد، حيث رفضت السيدة إخضاعها أو أفراد أسرتها لذلك، بل وامتنعت عن استقبال أعضاء اللجنة”.

وأفاد المصدر ذاته بتعمد هذه السيدة، في اليوم الموالي، خرق إرشادات العزلة الصحية والإخلال بحالة الطوارئ الصحيةالمعمول بها، حيث انتقلت إلى مقر المحكمة الابتدائية ببركان، لتعمل السلطات المختصة في مواجهة ذلك، من باب الاحترازاتةالمتخذة تصديا لتفشي عدوى الوباء على نقلها صوب المستشفىةالإقليمي الدراق ببركان لأخذ عينتها قصد التحليل المخبريوللكشف عن إمكانية إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وذكر أنه “بالموازاة مع ذلك انتقل فريق آخر إلى منزل الأسرة، حيث يوجد أبناء المعنية بالأمر وزوجها، الذي رفض في بادئ الأمر حتى فتح باب المنزل، ليتم بعد إلحاح السلطات العمومية استقبال الفريق الطبي من طرفه، حيث تم نقله والأبناء إلى المستشفى لأخذ عيناتهم المخبرية، قبل أن يتم العمل على إعادتهم صوب المنزل مع إرشادهم إلى التزام العزلة الصحية مراعاة للسلامة الصحية للجيران، وذلك في انتظار صدور نتائج تحليلات الكشف”.

وأكدت ولاية جهة الشرق حرصها على تطبيق القانون في حق كل من ثبت تورطه في استخدام مزاعم تضليلية واتهامات كيدية وادعاء وقائع كاذبة ونسبها إلى لأشخاص وهيئات للمساس بهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى