قنصلية المغرب في ميلانو: اتخذنا “إجراءات استعجالية” منذ بداية الحجر الصحي بسبب وكورونا

أكدت أن جميع المتوفين دفنوا في مقابر إسلامية

أفادت القنصلية العامة للمملكة المغربية بميلانو بأنها اتخذت “إجراءات استعجالية” لفائدة أفراد الجالية المغربية بجهة لومبارديا، منذ بداية الحجر الصحي في ظل الأزمة والأوضاع الاستثنائية الحالية بسبب وباء كورونا.

وقالت القنصلية، في بيان لها، أن الإجراءات المتخذة تتمثل على الخصوص في إحداث خلية أزمة وضعت لها رقما هاتفيا خاصا تم تعميمه للإجابة عن تساؤلات ومتطلبات أفراد الجالية المغربية هو :0039320944511، كما وضعت رقما هاتفيا خاصا للإبلاغ عن الوفيات الواقعة في الجهة واتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن هو: 00393801993477.

وأضافت القنصيلة أنها جعلت طاقمها القنصلي في حالة “تأهب عن طريق تقسيمه إلى مجموعات تباشر العمل اليومي بالتناوب”.

كما أعلنت القنصلية أن جل الوفيات التي سجلت “تم الاتصال بأهاليها من طرف سفير المغرب في إيطاليا وتقديم واجب العزاء والمواساة باسم أفراد الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا”، وذلك في خطوة لطمأنة أفراد الجالية المغربية وأهاليهم في المغرب.

وسجلت بأن جميع طلبات التكفل لفائدة الأسر المعوزة من أجل تحمل مصاريف الدفن تم التفاعل معها “إيجابيا من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج”.

وزادت القنصلية موضحة أن “جميع المتوفين تم دفنهم بمقابر إسلامية واحترمت في ذلك الطقوس والإجراءات المتعارف عليها عند المسلمين في حدود ما هو مسموح به قانونا في ظل هذه الظرفية الاستثنائية”.

وأكدت أن الدفن بالمقابر الإسلامية أصبح “متاحا وبدون عراقيل في ظل موافقة عمدة مدينة ميلانو على السماح بدفن جثامين المسلمين بالمقبرة الإسلامية بميلانو حتى بالنسبة للمقيمين في البلديات الأخرى”.

وحثت القنصلية العامة للمملكة المغربية “أفراد الجالية المغربية على التقيد بإجراءات الحجر الصحي المفروضة ضمانا لسلامتهم، والحرص على استقاء المعلومات والإرشادات من الجهات الموثوقة أو بالاتصال بالأرقام الموضوعة رهن إشارتهم تجنبا للإشاعات والاخبار الزائفة”.

كما أشادت بالدور الذي اضطلعت به الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة ومساهمتها في تحسيس أفراد الجالية المغربية بأهمية التقيد بالإجراءات الاحترازية ودعمها لأسر ضحايا هذه الجائحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى