600 ألف شخص استفادوا من”التعليم عن بعد” في المغرب

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في المغرب أن معدل مستعملي البوابة الإلكترونية TelmidTICE، بلغ حوالي 600 ألف مستعمل يوميا، حيث بلغ مجموع الموارد الرقمية المصورة التي تم إنتاجها 3000 موردا، وذلك منذ إطلاق برنامج “التعليم عن بعد” في 16 مارس الماضي، بعد توقيف الدراسة، في إطار تدابير الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأفادت الوزارة، في بيان لها، بأنها شرعت في التاريخ نفسه في بث الدروس المصورة، في مرحلة أولى عبر “القناة الثقافية” مع إعطاء الأولوية للمستويات الإشهادية، سعيا إلى ضمان تكافؤ الفرص وتقليص الفوارق بين الأسر التي تتوفر على التجهيزات والتي لا تشملها، وأخذا بعين الاعتبار وضعية بعض المناطق بالعالم القروي الغير مرتبطة بشبكة الانترنت.

وأشارت إلى قيام “القناة الأمازيغية”، بدء من الاثنين 23 مارس الماضي، ببث دروس مصورة، ثم تلتها “قناة العيون” منذ الثلاثاء 24 مارس، مما مكن من تغطية جميع المستويات الدراسية من السنة الأولى ابتدائي إلى السنة الثانية باكالوريا.

وذكرت الوزارة أن عدد الدروس اليومية التي تبثها القنوات التلفزيونية الوطنية الثلاث بلغ 56 درسا يوميا، بما مجموعه 730 درسا منذ انطلاق هذه العملية، ليصل عدد الدروس المصورة التي تم إنتاجها إلى غاية الأربعاء أول أبريل الحالي حوالي 2600 درسا على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي.

وأشارت إلى إطلاق العمل بالخدمة التشاركية « Teams » المدمجة في منظومة مسار، بدءا من 23 مارس الماضي، لتمكين الأساتذة من التواصل المباشر مع تلاميذهم وكذا تنظيم دورات للتعليم عن بعد عبر أقسام افتراضية تتيح إمكانية إشراكهم في التعليم.

في غضون ذلك، بلغ عدد الأقسام الافتراضية التي تم إنشاؤها إلى غاية الأربعاء أول أبريل الحالي، 400 ألف قسم افتراضي بالنسبة للمؤسسات التعليمية العمومية، بنسبة تغطية تناهز 52 في المائة من مجموع الأقسام، و30 ألف قسم بالنسبة للمؤسسات التعليمية الخصوصية بنسبة 15 في المائة، كما بلغ عدد مستعملي هذه الخدمة في أول أبريل، ما مجموعه 100 ألف مستعمل نشيط.

وحول تكوين الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وأطر الإدارة التربوية عن بعد والذي يتم عبر بوابة خاصة بهم “e-takwine”، بلغ عدد المستفيدين 23 ألف شخص، إلى غاية أمس الأربعاء.

وبشأن التعليم العالي، تتوفر الجامعات على منصات إلكترونية مكنت الأساتذة الباحثين من وضع محاضراتهم ودروسهم رهن إشارة الطلبة بنسبة تغطية تتراوح ما بين 80 و100 في المائة.

وعلى مستوى قطاع التكوين المهني، أطلقت الوزارة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بوابة إلكترونية للتعليم عن بعد، بدء من الخميس 19 مارس 2020، إلى جانب توفير إمكانية إحداث أقسام افتراضية من أجل التواصل المباشر بين المكونين والمتدربين عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى