وزارة الصحة تدعو المديريات الجهوية للتواصل حول الوضعية الوبائية

نادية عماري

دعت وزارة الصحة المغربية المدراء الجهويين للصحة ومدراء المراكز الاستشفائية الجامعية لتحديث الوضعية الوبائية الخاصة بالجهات مرتين في اليوم موازاة مع التحديث الوطني المعلن عنه من طرف الوزارة والمحدد يوميا في تمام الساعة العاشرة صباحا والسادسة مساء.

وطالبت وزارة الصحة في دورية لها، الخميس، تلقى “صحراء ميديا المغرب”، نسخة منها، باعتماد التوجيهات والإرشادات المتضمنة في الدورية رقم 024/2020 الصادرة عن مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض حول اعتماد تطبيق معلوماتي “أوراقي” لتدبير المعطيات المرتبطة بمرض كوفيد 19 في المغرب، والسهر على تفعيلها على مستوى الجهات والأقاليم.

وأشار البيان إلى ضرورة تغذية الصفحات الرسمية التابعة للمديريات الجهوية والمندوبيات الإقليمية للصحة على “فيسبوك” بشكل مستمر، واعتماد نفس الحصيلة المعلن عنها من طرف الوزارة، تفاديا لأي تضارب في الأرقام والمعطيات، مع إضافة توزيع الحالات حسب الجهة والإقليم والمدينة والحي.

وشدد المصدر ذاته على بلورة دعامة تواصلية خاصة حسب كل جهة وتجنب اعتماد الميثاق الغرافيكي الخاص بوزارة الصحة، وذلك تفاديا لأي لبس أو سوء فهم من طرف الرأي العام ووسائل الإعلام، فضلا عن تحديد مسؤول عن التواصل مع وسائل الإعلام على مستوى المديريات الجهوية، والتنسيق مع مسؤول التواصل بالمراكز الاستشفائية الجامعية لتوحيد المعطيات المصرح بها.

وأكد البيان على مراعاة الاستثناءات الواردة في المادة السابعة من الباب الثاني من القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، والتي تشير إلى أنه تستثنى من الحق في الحصول على المعلومات”تلك المتعلقة بالحياة الخاصة للأفراد أو التي تكتسي طابع معطيات شخصية، والمعلومات التي من شـأن الكشف عنها المس بالحريات والحقوق الأساسية المنصوص عليها في الدستور وحماية مصادر المعلومات.

وقالت الوزارة إن التواصل حول الوضعية الوبائية يأتي في إطار الحق في الحصول على المعلومة وضمان استمرار العملية التواصلية التي تنهجها منذ بداية هذا الطارئ الصحي العالمي، وعيا منها بالدور الهام الذي تلعبه وحدات التواصل والإعلام على مستوى المديريات الجهوية للصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى