المغرب يسمح بإجلاء 500 من مواطنيه العالقين بمليلية المحتلة

سيخضعون للحجر الصحي في السعيدية

بعد أسابيع طويلة من الانتظار، قررت السلطات المغربية اليوم الجمعة، السماح للمواطنين العالقين في مدينة امليلية المحتلة بدخول البلاد خلال الساعات القليلة المقبلة، وذلك حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” عن مصادر مغربية رسمية.

ويقدر عدد المغاربة العالقين بمليلية المحتلة بحوالي 500 تقطعت بهم السبل كباقي الآلاف من المغاربة الذين ظلوا عالقين في مختلف دول العالم بسبب قرار بلادهم إغلاق الحدود كإجراء للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد قبل أزيد من شهرين.

ويرتقب أن تتم عملية إجلاء المغاربة العالقين في مليلية المحتلة عبر مرحلتين، حيث قالت وكالة الأنباء الإسبانية إن الساعات القليلة المقبلة ستشمل دخول 200 شخص، في الوقت الذي سيتم إجلاء ال300 الآخرين مرحلة لاحقة.

وأفادت الوكالة ذاتها بأن السلطات المغربية قامت صباح اليوم بإعداد قوائم للأشخاص العالقين المرخص لهم بدخول البلاد، كما قامت بالتنسيق مع السلطات الإسبانية في مليلية حول طريقة إجلائهم إلى المغرب.

وسيتم نقل العائدين إلى مدينة السعيدية بمجرد دخولهم، والتي سيخضعون فيها للعزل الصحي في مجموعة من الفنادق المحلية التي أعدتها السلطات المغربية لهذا الغرض.

يذكر أن ملف المغاربة العالقين بالخارج بسبب أزمة كورونا جر على الحكومة جملة من الانتقادات بلغت حد اتهامها بالتخلي عنهم، في الوقت الذي ظلت الحكومة تؤكد انها تدرس بجدية سيناريوهات إعادتهم للبلاد وان هذه العودة ستتم بعد توفير شروطها اللازمة.

وتشير المعطيات الرسمية إلى أن عدد المغاربة العالقين بالخارج يقدر بحوالي 27 ألف و850 شخصا، جرى تجسيلهم بمختلف القنصليات من الراغبين في العودة إلى الوطن، والذين قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة إن عودتهم “حق وآتية لا محالة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى