المغرب يسجل انخفاضا لافتا في عدد الإصابات الجديدة بكورونا

لا وفيات و90 حالة شفاء و45 إصابة جديدة فقط

أعلنت السلطات المغربية مساء اليوم الجمعة، تسجيل 45 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد رفعت إجمالي الحالات إلى 6652 حالة، وهي أضعف حصيلة يومية تسجلها البلاد منذ أسابيع.

وقال محمد اليوبي مدير الأوبئة والأمراض بوزارة الصحة المغربية، في تصريح صحافي، إن الأربع وعشرين ساعة الأخيرة تميزت بتأكيد المختبرات الوطنية المساهمة في عملية التشخيص المخبري للحالات المصابة ب”كوفيد-19″ “45 حالة إضافية ليصبح إجمالي الحالات المؤكدة 6652”.

وأضاف اليوبي أن هذه الحالات الجديدة سجلت بالأساس في مدينة الدار البيضاء في بؤرة وحدة صناعية تم اكتشافها، ومدينة طنجة في بؤرتين عائليتين، فيما لم تسجل 6 جهات أي حالات جديدة، وهي الجهة الشرقية ودرعة تافيلالت وبني ملال خنيفرة وكلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة واد الذهب، مؤكدا ان الجهات الأربع الأخيرة لم تسجل إصابات جديدة بالفيروس منذ أيام.

وأشار اليوبي إلى أن جل الحالات الجديدة تم اكتشافها ضمن عملية الكشف لدى المخالطين، إذ أن 39 حالة من أصل 45 تم اكتشافها عن طريق التتبع الصحي للمخالطين ومن دون أن تكون لديها أعراض المرض.

وسجل المتحدث ذاته أن المختبرات استبعدت 3649 حالة من الإصابة بالفيروس بعدما أثبتت التحاليل خلو العينات من الفيروس، مبرزا أن إجمالي الحالات المستبعدة من المرض منذ وصول الفيروس للبلاد بلغ 74 ألفا و964.

وأفاد اليوبي بأن بلاده لم تسجل أي حالة وفاة خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، ليبقى عدد الوفيات مستقرا في 190 حالة، وبلغت نسبة الإماتة 2,9 بالمائة.

وأوضح اليوبي أن الفترة ذاتها سجلت تماثل 90 حالة جديدة للشفاء من المرض ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 3400، وتستمر نسبة الشفاء في الارتفاع وأصبحت 51.1 بالمائة، مؤكدا أن البؤر “لازالت موجودة ولازال من الضروري اتخاذ الحيطة والحذر لأنه لم ينزل معدل العدوى لأقل من 1 بالمائة التي تمكننا من التحكم أكثر في الوباء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى