“العدالة والتنمية” يؤكد حاجة المغرب لرفع الحجر الصحي

عده ضرورة "اقتصادية واجتماعية ونفسية"

استبق حزب العدالة والتنمية المغربي متزعم الغالبية، إعلان الحكومة عن موقفها الرسمي لتدبير فترة ما بعد الحجر الصحي، المحدد لها 20 ماي الجاري، وعبر عن موقفه المؤيد لرفع الحجر باعتباره ضرورة “اقتصادية واجتماعية ونفسية”.

وقال بيان للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تلقى “صحراء ميديا المغرب” نسخة منه، مساء الأحد، إنها تؤكد على “الحاجة لرفع الحجر الصحي باعتباره ضرورة اقتصادية واجتماعية ونفسية”.

وأوضح البيان أنها تقدر أن رفع الحجر الصحي ينبغي أن يتم “وفق منهجية تدريجية ومدروسة، تضمن العودة للحياة الاقتصادية والاجتماعية العادية مع توفير الضمانات والتدابير الاحترازية اللازمة لتحصين ما تحقق من مكتسبات في مجال التحكم في الجائحة”.

وأعلن الحزب ارتياحه لعدم تسجيل ست جهات بالمملكة لحالات إصابة جديدة بفيروس “كوفيد-19″، وأكد أن الحالة الوبائية في البلاد “تحت السيطرة عموما، مع استمرار بعض البؤر الوبائية”.

ويأتي موقف حزب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على بعد أيام قليلة من حسم الحكومة قرارها بشأن رفع الحجر الصحي أو تمديده لمدة إضافية، وسط تزايد المخاوف من حدوث انتكاسة في حال رفعت البلاد الحجر الصحي ولم يلتزم المواطنون باحترام إجراءات العزل والتباعد الاجتماعي.

ودعا الحزب ذاته إلى مواصلة “التعبئة الوطنية والانخراط الجماعي في تحمل أعباء المرحلة وتداعياتها المحتملة اقتصاديا واجتماعيا، وترصيد ما كشفته من روح ابتكارية وتأقلم سريع للصناعة الوطنية في بناء مغرب ما بعد الجائحة، وما فتحته من آفاق على مستوى أولوية بناء منظومة حماية اجتماعية شاملة”.

كما جددت الأمانة العامة تثمينها للإجراءات الاستباقية التي اتخذتها البلاد بقيادة الملك محمد السادس سواء ما “تعلق بمختلف التدابير الاحترازية أو التدابير المواكبة للدعم الاجتماعي للفئات المعنية وللمقاولات”، معتبرة أن هذه الإجراءات “مكنتنا مكن من التحكم بدرجة كبيرة في انتشار الفيروس التاجي وتفادي الأسوأ”.

وطالب الحزب جميع المواطنين بعد إشادته بمستوى التزامهم بالحجر الصحي ب”مواصلة التقيد بتلك التدابير”، وحذر من “التراخي في الالتزام بها ترصيدا للمكتسبات المتحققة في احتواء الجائحة وتفاديا لأي انتكاسة لا قدر الله، وتيسيرا للخروج التدريجي منها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى