المغرب يسجل حالة وفاة و73 إصابة جديدة بكورونا في 24 ساعة

أعلنت السلطات المغربية مساء اليوم الجمعة، تسجيل حالة وفاة جديدة خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة جراء فيروس كورونا المستجد، و73 إصابة جديدة رفعت إجمالي الحالات إلى 8 آلاف و 610.

وقال معاد لمرابط، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، في تصريح صحافي حول حصيلة الترصد الوبائي لداء “كوفيد-19″، إنه جرى تسجيل 73 حالة إصابة جديدة، و35 حالة شفاء من بالمملكة خلال 24 ساعة الأخيرة.

وأضاف لمرابط أن إجمالي حالات الإصابة بالمملكة ارتفع إلى 8 آلاف و610 حالات منذ الإعلان عن أول حالة في ثاني مارس الماضي، وبلغ المعدل التراكمي للإصابة على الصعيد الوطني 23.7 لكل مائة ألف نسمة.

وأفاد المتحدث ذاته بأن حالات الإصابة الجديدة تتوزع على كل من جهة مراكش-آسفي، ب32 حالة بمدينة مراكش، وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ب26 حالة بكل من العرائش وطنجة والفحص أنجرة، فيما سجلت جهة فاس-مكناس 9 حالات بمدينة فاس، و5 بجهة الدار البيضاء-سطات (بمدينة الدار البيضاء)، وحالة واحدة بمدينة القتيطرة في جهة الرباط-سلا-القنيطرة.

 وأوضح لمرابط أن 63 حالة من مجموع حالات الإصابة الجديدة جرى اكتشافها في إطار منظومة تتبع المخالطين بنسبة بلغت 86 في المائة من الحالات الجديدة، مبرزا أن منظومة الكشف في صفوف المخالطين شملت لحد الآن 49 ألفا و636 مخالطا، 5 آلاف و990 منهم مازالوا تحت التتبع الصحي.

وأشار لمرابط إلى أن الأربع وعشرين ساعة الأخيرة عرفت استبعاد إصابة 16 ألف و478 حالة، ليرتفع عدد الحالات المستبعدة منذ بدء تفشي الوباء بالمملكة إلى 380 ألف و532 حالة.

وأكد المتحدث ذاته أن ال35 حالة شفاء جديدة رفعت مجموع حالات الشفاء التام إلى 7 آلاف و618 حالة، أي بنسبة تعاف بلغت 88،5 في المائة، فيما سجلت حالة وفاة جديدة بمدينة طنجة رفعت إجمالي الوفيات إلى 212 حالة منذ بداية الوباء بالمملكة، فيما ظلت نسبة الإماتة مستقرة في 2,5 في المائة.

وأبرز لمرابط أن ست جهات سجلت معدلات أقل من المعدل الوطني ويتعلق الأمر بكل من كلميم وادنون ب2،2 في المائة والدار الببيضاء-سطات (8، 1 في المائة)، والرباط-سلا-القنيطرة (5، 1 في المائة)، ودرعة-تافيلالت (9، 0 في المائة)، وعدم تسجيل أية حالة وفاة بجهتي العيون-الساقية الحمراء، والداخلة-وادي الذهب.

وأفاد لمرابط أن معدل التعافي بجميع جهات المملكة يفوق 80 في المائة، فيما بلغ عدد الحالات النشطة حاليا 780، أي بمعدل 2.1 لكل مائة ألف نسمة، وبلغ مجموع الحالات الخطيرة أو الحرجة 10 حالات، 7 منها بمدينة الدار البيضاء و3 بمدينة طنجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى