المغرب وتشاد يوقعان ست اتفاقيات للتعاون

بوريطة: البلدان لهما رؤية مشتركة للحفاظ على السلام في منطقة الساحل

وقع المغرب وتشاد، اليوم الاثنين بالرباط، ست اتفاقيات للتعاون في مجالات الدبلوماسية والفلاحة والطاقة والإعلام والاتصال والثقافة والسياحة، في إطار تعزيز تبادل التجارب والخبرات بين البلدين.

و وقع اتفاقيات التعاون وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره التشادي، أمين أبا صديق الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة.

وتهدف الاتفاقية الأولى إلى إلغاء التأشيرات بالنسبة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة والخاصة بين البلدين، ويتعلق النص الثاني باتفاقية إطارية للتعاون، تهدف إلى وضع الإطار العام للتعاون في مجالات الفلاحة وتربية المواشي.

ويهم اتفاق الإطار الثالث للتعاون تطوير قطاعي الطاقة والمعادن من خلال تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين، فيما تشمل اتفاقية أخرى مجالات التعاون في ميدان التكوين في مجالات الإعلام والاتصال وعلوم إعلام التوثيق، إلى جانب مذكرة تفاهم وتعاون في مجال الثقافة بهدف تعزيز التبادل الثقافي من خلال التقريب بين المؤسسات الثقافية في البلدين وتشجيع عقد اتفاقات تعاون في ما بينها.

ووقع الطرفان كذلك مذكرة تفاهم للتعاون في القطاع السياحي تهدف إلى تعزيز تبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.

وقال بوريطة، إن المغرب وتشاد لديهما مسؤولية ورؤية مشتركتين للحفاظ على السلام وتعزيز التنمية في منطقة الساحل.

وأوضح بوريطة أن تشاد تضطلع بدور مهم في منطقة الساحل، معتبرا أن الإسهام العسكري والأمني لهذا البلد أساسي للحفاظ على الاستقرار في هذه المنطقة ومكافحة التهديد الإرهابي حول بحيرة تشاد بشكل خاص.

وقال بوريطة:” زيارة الوزير التشادي مثمرة وواعدة بالنسبة لمستقبل العلاقات الثنائية على اعتبار أنها أتاحت إضافة معالم جديدة لشراكة متينة بالفعل بين البلدين الشقيقين”.

وأشار وزير الخارجية المغربي إلى مناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتعبير عن عزمهما على تعزيز التعاون الثنائي.

وذكر بوريطة أن هذه المحادثات شكلت فرصة للتطرق لمستوى التنسيق بين البلدين داخل الاتحاد الأفريقي، والدور المهم الذي قامت به تشاد في مسلسل عودة المملكة إلى الاتحاد، ووجود المغرب ضمن هيئاته، مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا على تعزيز هذا التنسيق في المراحل المقبلة.

وقال بوريطة إن المغرب يتابع باهتمام كبير جميع المبادرات التي يقوم بها الرئيس (التشادي) من أجل تعزيز استقرار البلاد ووضعها على طريق التنمية في إطار برنامج تشاد 2030″، مشيرا إلى أن المغرب تعهد طبقا للتعليمات الملكية بمرافقة تشاد على هذا الطريق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى