فيشر: حل النزاع حول الصحراء سيتم في إطار مقترح الحكم الذاتي المغربي

قال إن الرئيس الأميركي يرفض وضع الجمود الذي لا يخدم أحدا

أفاد ديفيد فيشر، السفير الأميركي المعتمد لدى الرباط، أن حل النزاع الإقليمي حول الصحراء “ممكن وسيتم” في إطار مقترح الحكم الذاتي المغربي.

وأوضح فيشر، في لقاء صحفي، غداة قرار واشنطن الاعتراف بمغربية الصحراء،، أن الرئيس ترامب “يرفض وضع الجمود الذي لا يخدم مصلحة أحد”، ويعمل انطلاقا من ذلك من أجل حل “جاد وسلمي وواقعي وذي مصداقية” لهذا الصراع الإقليمي حول الوحدة الترابية للمغرب.

وأوضح الدبلوماسي الأميركي أن المقترح المغربي للحكم الذاتي يظل “الخيار الواقعي الوحيد” للتوصل إلى حل عادل ودائم ومتوافق بشأنه من أجل مستقبل الصحراء، خاصة أنه يشجع على المزيد من المحادثات، حيث يعتمد الحكم الذاتي كإطار لحل يرضي تطلعات سكان الصحراء.

وأشار فيشر إلى عمل بلاده على جميع الأطراف على الانخراط بشكل بناء مع الأمم المتحدة والتفكير في “سبل خلاقة وواقعية جديدة من أجل دفع عملية السلام قدما”.

وقال السفير الأميركي:”الولايات المتحدة ستواصل الجهود لتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء من أجل “تسهيل هذا الحل المهم”.

وشدد فيشر على أن الإعلان المهم الذي صدر أمس الخميس يمثل إحدى اللحظات “الأكثر أهمية” في تاريخ علاقات الصداقة المغربية-الأميركية، التي تعود إلى أكثر من 200 سنة.

وجرى الإعلان عن الإعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه من طرف الولايات المتحدة، خلال اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس والرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى