المغرب يرخص للقاح”أسترازينيكا”

كريم السعدي

قررت اللجنة الوطنية المختصة بالترخيص للقاح”أسترازينيكا” منح ترخيصها للقاح المذكور، تمهيدا لانطلاق البرنامج الوطني للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد.

ووفقا لمصدر في اللجنة، فإن الترخيص سيصدر رسميا اليوم الأربعاء، في أعقاب اجتماع اللجنة الذي دام أسبوعا كاملا برئاسة البروفيسور بشرى مداح، مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، حيث عملت اللجنة على دراسة الاحترام الجيد لمعايير التصنيع، والسلامة، وجودة وفعالية اللقاح، ونتائج تجاربه ما قبل السريرية والسريرية وكذا الاعتراف الدولي به.

وأضاف المصدر ذاته بأن اللجنة اعتمدت مسطرة الاستعمال المستعجل للقاح، بالنظر إلى الضرورة وتطور الحالة الوبائية بالمغرب، علما أن الوكالة البريطانية لتقنين الأدوية والمنتجات الصحية كانت قد أعطت موافقتها لولوج هذا اللقاح الأسواق، كما أن المغرب اعتمد المسطرة الموضوعة من طرف منظمة الصحة العالمية.

واعتبر المصدر ذاته أنه يمكن القول بأن الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا ستنطلق في غضون الأيام القليلة المقبلة، على أن يتم الشروع في نفس المسطرة بالنسبة للقاح سينوفارم الصيني.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب اقتنى ما مجموع 65 مليون جرعة من اللقاحين، بغرض تطعيم 80 في المائة من السكان الذي تفوق أعمارهم 18 سنة، وذلك طيلة مدة ثلاث أشهر، مع إعطاء الأسبقية للصفوف الأمامية، وبشكل مجاني، بناء على تعليمات العاهل المغربي الملك محمد السادس، والذي سبق أن ترأس جلسة عمل بخصوص البرنامج الوطني للتلقيح ضد فيروس كورونا، خلصت خلالها اللجنة العلمية والتقنية بأن اللقاح هو الحل الوحيد لوقف زحف انتشار الفيروس بين السكان، وعودة طبيعية للحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى