المغرب يسجل أول حالة وفاة بمتحور”أوميكرون”

شهد تكاثرا مستمرا في صفوف المواطنين

جرى اليوم الثلاثاء تسجيل أول حالة وفاة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد”أوميكرون”.

وتهم حالة الوفاة سيدة مسنة لم تتلق الجرعة الثالثة المعززة.

وقال معاد المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن هذا المتحور شهد تكاثرا مستمرا، كما عرفت هذه الهيمنة التدريجية لمتحور “أوميكرون” دخول سبع حالات مؤكدة لأقسام الإنعاش والعناية المركزة.

وذكر المرابط، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 20 دجنبر 2021 إلى 3 يناير 2022، إن المغرب دخل، ومنذ ثلاثة أسابيع، في الموجة الثالثة من الانتشار الجماعي الواسع للفيروس، موضحا أن المعطيات تظهر أن هذه الموجة تتميز بتغير أسبوعي كبير في عدد الحالات، إذ بلغت نسبة التغير في الأسبوع الأول 50 بالمائة، ثم 150 بالمائة في الأسبوع الثاني، لترتفع في الأسبوع الأخير إلى 222,5 بالمائة بتسجيل 10658 حالة.

هذه السرعة في تسجيل الحالات يؤكدها كذلك، مستوى التطور الأسبوعي لنسبة الإيجابية، التي انتقلت في الأسبوع الأول من 1,6 بالمائة، لترتفع بشكل كبير في الأسبوع الأخير الى 10,2 بالمائة.

وسجل المرابط ارتفاع الحالات الجديدة الوافدة على أقسام الإنعاش والعناية المركزة، منتقلةً من 42 حالة جديدة في الأسبوع الأول الى 152 حالة وافدة في الأسبوع الأخير.

وأفاد المسؤول الصحي أن مؤشر الوفيات بدأ بالارتفاع من 13 حالة وفاة في الأسبوع الأول من الانتشار الجماعي للفيروس الى 27 حالة في الأسبوع الأخير.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى