الحكومة تعيد تنظيم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات

عقدت الحكومة، اليوم الخميس، بتقنية التواصل المرئي مجلسها الأسبوعي برئاسة عزيز أخنوش

وتداول المجلس الحكومي في عدد من مشاريع المراسيم ومقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا للفصل 92 من الدستور والاطلاع على اتفاق دولي.

وصادق المجلس على مشروع مرسوم يتعلق بإعادة تنظيم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات قدمه محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، يرمي إلى تطوير الجائزة بشكل يضمن لها الترويج بوصفها لحظة ثقافية مهمة، لكونها متعلقة بالتقاليد المغربية والمكتوبة بالعربية أو الأمازيغية أو الحسانية باعتبارها نوادر نفيسة من التراث الوطني، كما يرفع المشروع من قيمتها من 30 ألف درهم إلى 100 ألف درهم، مع تعيين لجنة علمية تتكون من 7 أعضاء مختصين يعهد إليهم بتلقي الوثائق والمخطوطات وتحديد الفائزين.

وصادق المجلس الحكومي أيضا على مشروع مرسوم يقضي بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية في سائر التراب الوطني لمواجهة تفشي كورونا، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، من يوم الاثنين 31 يناير الحالي بدءا من 6 مساء إلى الاثنين 28 فبراير على الساعة السادسة، من أجل ضمان وفعالية التدابير المعمول بها من طرف السلطات العمومية الرامية لاحتواء انتشار السلالات المتحورة لفيروس كورونا.

كما تداول المجلس وصادق على مشروع مرسوم متعلق بمجلس المنافسة قدمته نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، للتنصيص أن مندوب الحكومة لمجلس المنافسة يعين بدل السلطة السابقة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة.

و تداول المجلس وصادق أيضا بمرسوم يتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، يهدف إلى تغيير المادتين 34 و35 من المرسوم الصادر في فاتح دجنبر 2014 من أجل التنصيص على أن كتابة اللجنة المنصوص عليها المادتين المذكورتين يعهد بها إلى مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية عوض مديرية المنافسة والأسعار وتنمية الاستثمار التابعة للشؤون العامة والحكامة السابق.

وتداول مجلس الحكومة في مشروع مرسوم بشأن التعويضات المخول لفائدة أعضاء المنافسة، قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، التي تنص على عقد الأشغال العامة للمجلس كل شهر عوض كل 3 أشهر.

واطلع المجلس على اتفاق للتعاون في مجال اللوجيستيك بين المغرب وتشاد موقع بالرباط في 10 دجنبر 2021، ومشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور قدمه وزير الخارجية، ناصر بوريطة، ويهدف إلى التأسيس للتعاون بين البلدين وفق مقاربة تكفل منفعة متبادلة بين الطرفين بالسعي للنهوض بالتعاون المتبادل في مجالات تطوير المناطق اللوجيستية المتعلقة بالمبادلات التجارية وتبادل المعلومات والخبرات في مجال تقنين الإطار.

واختتم المجلس الحكومي أشغاله بالتداول في التعيين في مناصب عليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى